الحوار الوطني "من الإستنتاجات الوزارية إلى تعزيز سياسات المساواة المبنية على النوع الإجتماعي في المنطقة الأورومتوسطية.....إطلاق الراصد العربي حول العمل الغير مهيكل منتدى البحوث الاقتصاية في القاهرة.....استمرار استهداف المدافعين عن حقوق الإنسان في قضية منظمات المجتمع المدني.....المجتمع المدني وقانون الطوارئ.....رسالة الى الأمين العام للأمم المتحدة؛ السيد أنطونيو غوتيريس،.....االاتفاقيه لدولية للقضاء على كافه اشكال التمييز ضد المرأة . الفجوه بين التصديق والتنفيذ فى البلاد العربيه.....الاتفاقية الدولية للقضاء على كافه اشكال التمييز ضد المرأة . الفجوه بين التصديق والتنفيذ فى البلاد العربيه.....تهنئه بمناسبه اليوم العالمى للمرأة.....ورشه المحليات بمحافظه اسيوط.....

   

 

الانتخابات التشريعية 2010

 

 
 

التحديئات

 
 

 
 

 
 

 
 

هل تعد الإنتخابات في مصر آلية حقيقية للتداول السلمي ؟


نعم
لا
لا أعرف


 
 

تابعونا علي ...

 

 
 

تابعو أخبارنا باللغة العربية بالإشتراك  في القائمة البريدية

اشتراك   الغاء الاشتراك

 
 

أرشيف الجمعية

May 2017 (2)
April 2017 (2)
March 2017 (4)
January 2017 (3)
December 2016 (4)
November 2016 (2)

 
 

المتواجدين الان

عدد الزوار : 43

 
 
 

 

 

  

8-03-2016, 13:58

 المشاركة المجتمعية تهنئ المرأة المصرية باليوم العالمي للمرأة

Visit: 525 | comment 0

  

المشاركة المجتمعية تهنئ المرأة  المصرية باليوم العالمي للمرأة

 

 

تهنىء الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية المرأة المصرية باليوم العالمي للمرأة الموافق يوم الثامن من مارس من كل عام .

 

وبهذه المناسبة ، تشيد المشاركة المجتمعية بدور المرأة المصرية ومساهمتها الإيجابية والفعالة في ثورتي 25 يناير و30 يونيو، إذ أسهمت المرأة في تعزيز الوعى بمفهوم الحريات والتحرر، والدفاع عن حقوق النساء كافة وحرية الرأي والتعبير خاصة ، انطلاقا ًمن اقتناعها بأن المشاركة في مسيرة التحول الديمقراطي هي الوسيلة الرئيسية التي يمكن أن تمثل مصلحة المرأة، إضافة إلى الحصول على استجابة سريعة ومستدامة للسياسات.

 

وفي هذا الصدد، تؤكد المشاركة المجتمعية أنه برغم التحديات والمعوقات الجمة التي تجابه المرأة المصرية على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية ، غير أنها استطاعت بجدارة وبكفاءة تحقيق العديد من المنجزات في مجالات عدة ومختلفة ، فبعد مشاركة المرأة المصرية بقوة  في مختلف الفعاليات السياسية بدءاً من الاستفتاء على الدستور، مروراً بانتخابات الرئاسة، وصولاً إلى الإستحقاق الثالث والأخير هو البرلمان إذ استطاعت أن تحصل على 89 مقعدا في مجلس النواب منهن 56 بالقائمة و19 سيدة نجحن على مقاعد الحزبية والفردية  و14 بالتعيين، وهو ما يعتبر بمثابة نجاح  للمرأة المصرية في كسر "الحواجز" الصعبة التي جابهتها في تلك الإنتخابات -ولاسيما على المقاعد الفردية - والذي جاء في مقدمتها سلاح المال السياسي ، وبرغم ذلك نجحت المرأة – بفضل جهودها الذاتية – في الفوز ببعض تلك المقاعد .

 

وتشدد المشاركة المجتمعية أن المنجزات التي حققتها المرأة المصرية تدل على أنها تسير بخطوات حثيثة نحو تحقيق المساواة مع الرجل ونيل العدالة الاجتماعية في الحقوق والواجبات، ومع ذلك مازال مشوار النضال طويلاً في ظل التحديات الجمة التي تجابه المرأة متمثلة في الثقافة الذكورية، وعدم الثقة في قدرة المرأة على العمل في الحياة السياسية، والترسانة القانونية التي بحاحة ملحة لإدخال تعديلات جذرية عليها متمثلة في قانون الأحوال الشخصية وقانون محكمة الأسرة في ظل ارتفاع معدلات الطلاق، وقانون الطفل ومواده بما يحقق الضمان الإجتماعي الشامل للأطفال، بخلاف قضية التحرش الجنسي، وكذلك الحاجة الضرورية لسن القوانين والتشريعات المعنية بقضيتي الزواج المبكر في ظل ارتفاع معدلاته بالصعيد والريف المصري وختان الإناث، بالإضافة إلى التحديات المرتبطة بقضايا المرأة المعيلة والمرأة المسنة وقوانين العمل المعنية بذلك ، بالإضافة إلى ارتفاع معدلات الأمية والفقر بين السيدات والحاجة إاقتراح التدابير التي من شأنها مجابهة ذلك.

 

وفي ضوء ما سبق ، نجد أن طريق النضال مازال طويلاً أمام المرأة المصرية بما يؤدي في نهاية المطاف إلى التمكين الحقيقي للمرأة على كافة المستويات والأصعدة .

 

ونهاية ، تتقدم الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية بتحية حب وتقدير وإعزاز لكل إمرأة مصرية ولجميع سجينات الرأي من أمثال ماهينور المصري وغيرهن ، في ذكرى اليوم العالمي للمرأة .

 

 

مواضيع ذات صلة :

 

 
   Print  العودة للصفحة الرئيسية


Newsvine Newsvine Newsvine Newsvine Twitter Newsvine MySpace Technorati