الحوار الوطني "من الإستنتاجات الوزارية إلى تعزيز سياسات المساواة المبنية على النوع الإجتماعي في المنطقة الأورومتوسطية.....إطلاق الراصد العربي حول العمل الغير مهيكل منتدى البحوث الاقتصاية في القاهرة.....استمرار استهداف المدافعين عن حقوق الإنسان في قضية منظمات المجتمع المدني.....المجتمع المدني وقانون الطوارئ.....رسالة الى الأمين العام للأمم المتحدة؛ السيد أنطونيو غوتيريس،.....االاتفاقيه لدولية للقضاء على كافه اشكال التمييز ضد المرأة . الفجوه بين التصديق والتنفيذ فى البلاد العربيه.....الاتفاقية الدولية للقضاء على كافه اشكال التمييز ضد المرأة . الفجوه بين التصديق والتنفيذ فى البلاد العربيه.....تهنئه بمناسبه اليوم العالمى للمرأة.....ورشه المحليات بمحافظه اسيوط.....

   

 

الانتخابات التشريعية 2010

 

 
 

التحديئات

 
 

 
 

 
 

 
 

هل تعد الإنتخابات في مصر آلية حقيقية للتداول السلمي ؟


نعم
لا
لا أعرف


 
 

تابعونا علي ...

 

 
 

تابعو أخبارنا باللغة العربية بالإشتراك  في القائمة البريدية

اشتراك   الغاء الاشتراك

 
 

أرشيف الجمعية

May 2017 (2)
April 2017 (2)
March 2017 (4)
January 2017 (3)
December 2016 (4)
November 2016 (2)

 
 

المتواجدين الان

عدد الزوار : 40

 
 
 

 

 

  

3-04-2007, 00:00

 انتخايات التجديد النصفي لمجلس إدارة أتحاد الكتاب

Visit: 1501 | comment 0

  
تقرير مشاهدات

انتخابات التجديد النصفي لمجلس إدارة اتحاد الكتاب

مقدمة

في إطار أنشطة مرصد حالة الديمقراطية، تابع المرصد أعمال الجمعية العمومية لاتحاد الكتاب، والتي انعقدت يوم الجمعة الموافق 30/3/2007 فى مسرح السلام بالقصر العيني، وذلك للنظر فى تقرير المجلس عن أنشطة عام 2005 – 2006، و الحساب الختامي للاتحاد وميزانية الاتحاد عن عام 2005 – 2006، و تعديل بعض أحكام لائحة المعاشات، وتعيين مراقب حسابات وتقدير أتعابه، وإجراء انتخابات التجديد النصفي لعضوية مجلس إدارة الاتحاد باختيار خمسة عشر عضواً جديدا للمجلس البالغ عدد أعضائه 30 عضواً.

وكان مجلس إدارة الاتحاد فى جلسته التى انعقدت فى 22/12/2006، وقد قرر فتح باب الترشيح لعضوية مجلس إدارة الاتحاد فى الفترة من 10 فبراير وحتى 14 فبراير 2007، مع فتح باب التنازل عن الترشيح في الفترة من 15 فبراير حتى 19 فبراير 2007 ، على أن تكون شروط الترشيح لعضوية مجلس الإدارة هى ان يكون العضو مسددا للإشتراكات حتى 2007، ولم تشكل لجنة للطعون علي الترشيح ، حيث أعلن السيد أحمد سويلم السكرتير العام أن شروط الترشيح تقتصر علي أن يكون العضو مسدداً للاشتراك ، مما لا يفتح الباب أمام الطعون الانتخابية.

وقد أعلن السيد "محمد سلماوى" رئيس اتحاد الكتاب فى تاريخ 24/2/2006 ، أنه قد تقرر نقل مقر عقد الجمعية العمومية إلى مسرح السلام، بدلا من عقدها فى سرادق خلف مبنى الاتحاد، بداعي انشغال المبنى بأعمال التجديدات.

وقد صرح السيد "احمد سويلم" السكرتير العام لاتحاد الكتاب ان عدد أعضاء الاتحاد 2000 عضواً، ومن سدد منهم الاشتراكات حتى عام 2007 ، 1200 عضو وهم من لهم حق حضور الجمعية العمومية والتصويت فيها ، والجدير بالذكر ان عدد اعضاء مجلس ادارة الاتحاد 30 عضو منتخب ، وتجرى انتخابات تجديد نصفى كل سنتين على 15 عضو منهم. وعضوية الاتحاد مقسمة الى عضوية عاملة وهم من لهم حق الترشيح والانتخاب وهم الأعضاء الذي يزيد انتاجهم الأدبي في الأسواق علي عملين، وأعضاء منتسبين وهم من يقتصر إنتاجهم الادبى على كتاب واحد فى الاسواق وهم ليس لهم حق الترشح والانتخاب.

هذا وقد تقدم للترشيح 58 مرشح، لإختيار 15 عضواً من بينهم لعضوية مجلس إدارة اتحاد الكتاب.

أولاً اعمال الجمعية العمومية لانتخابات التجديد النصفى لاتحاد الكتاب :

1.بدات اعمال الجمعية العمومية فى التاسعة من صباح الجمعة 30/3/2007، حيث رحب أ. محمد سلماوى رئيس الاتحاد بالحاضرين ، وعرض السيد احمد سويلم سكرتير الاتحاد ( وهو أحد المرشحين للتجديد النصفى ) التقرير السنوى .

وبعدها تحدث الاستاذ حزين عمر أمين صندوق الاتحاد، والذى قدم بدوره تقريرا عن الميزانية السنوية، والحساب الختامى وجهود المجلس في تنمية موارد مجلس إدارة اتحاد الكتاب، وقد وافقت الجمعية العمومية على مشروع جديد للتامين الصحى وزيادة المعاشات.

2. فى الساعة الواحدة ظهرا بدأت عملية الاقتراع حيث تأكد إكتمال الجمعية العمومية بحضور 618 عضوا من 1200 لهم حق الحضور وهو ما يزيد عن 50% + واحد من أعضاء الجمعية العمومية.

وقد قسمت الكشوف كالاتى :

اللجنة الاولى: من حرف (أ) إلى حرف (ج) وعددهم 259 عضواً.

اللجنة الثانية: من حرف (د) إلى حرف (ط) وعددهم 214 عضواً.

اللجنة الثالثة: من حرف (ع) إلى حرف (ل) وعددهم 269 عضواً.

اللجنة الرابعة: حرف ال(م) وعددهم 322 عضوا.

اللجنة الخامسة: من حرف (ن) الى حرف (ى) وعددهم 100 عضواً.

وقد جرت العملية الانتخابية تحت اشراف المستشار لطفى منصور من مستشاري مجلس الدولة الذى كان يجلس بقاعة كبار الزوار بالمسرح، وقد اشرف على عملية التصويت ثلاث موظفين اداريين من مجلس الدولة علي كل صندوق مع وجود عدد 2 مندوبين للمرشحين على كل صندوق وكان يتم التبادل بينهم.

وكان التصويت يتم بالتوقيع فى كشوف الاقتراع بعد التاكد من شخصية العضو وكارنية الاتحاد او القسيمة الدالة على سداده الاشتراك.

3. تلقى مراقب الجمعية شكوى من بعض المرشحين ، من عدم تنقية الكشوف الانتخابية المدون بها معلومات عن اعضاء الجمعية العمومية، والتى تحتوى على اسم عضو الجمعية وعنوانه وتليفونه حيث اشتكى المرشحين من عدم تحديث تلك الكشوف مما حرم المرشحين من الاتصال بأعضاء الجمعية العمومية ، وهو مؤشر علي عدم تحديث تلك الكشوف، وكذلك الشكوي من عدم تنحى بعض المرشحين الذين يشغلون مناصب هامه فى مجلس إدارة الاتحاد، عن مناصبهم قبل الانتخابات، مما قد يؤدي إلي استخدام نفوذهم والتأثير على إدارة العملية الانتخابية.

4.انتهت عملية التصويت فى الساعة الخامسة مساءا ، وجرت عملية الفرز بشكل علنى حيث تم فرز كل صندوق علي حد، بإشراف المستشار رئيس لجنة الفرز من مجلس الدولة، و معاونة موظفى مجلس الدولة و مندوبين عن المرشحين، وكان يتم فرز كل بطاقة اقتراع على حد في كل صندوق بشكل علنى حيث استخدام مكبر صوت اثناء فرز الصناديق، مما مكن جميع المرشحين والمراقبين من متابعة اعمال الفرز.

وكان عدد من ادلوا بأصواتهم كالآتي:

الصندوق الاول 146 صوت وجاءت عدد الاصوات الصحيحة 139 والباطلة 7

الصندوق الثانى 114، وجاءت عدد الاصوات الصحيحة 110 و 4 باطلة.

الصندوق الثالث 146 وجاءت عدد الاصوات الصحيحة 139 و7 باطلة.

الصندوق الرابع 172 وجاءت عدد الاصوات الصحيحة 160 و 12 باطله .

الصندوق الخامس 40 وجاءت عدد الأصوات الصحيحة 38 و 2 باطل .

بذلك يكون عدد من أدلوا بأصواتهم 618 ناخب، وبذلك تكون نسبة الحضور قد تجاوزت51 % من عدد أعضاء الجمعية العمومية ، عدد الاصوات الصحيحة 586 وعدد الاصوات الباطلة 32 .

5.اعلنت النتيجة فى السابعة صباحا، حيث حصلت الشاعرة ايمان بكرى على اعلى الاصوات 359 صوت، يليها جمال التلاوى 339 صوت، علاء عبد الهادى 302 صوت، حمدى الكنيسي 301، احمد سويلم 285 ، عبد المنعم عواد يوسف 284، احمد عبد الرازق ابو العلا 279، هالة فتحى 277، رفقي بدوى 275، سمير عبد الباقى 272 ، قاسم مسعد عليوة 269 ، محمد السيد عيد 258 ، فؤاد قنديل 256 ، محمد ابو دومه 240 ، محمد عبد الحافظ ناصف 240 .

وبذلك تكون الجمعية العمومية ، قد اعادت الثقة في سبعة أعضاء من الذين انتهت ولايتهم وهم حمدى الكنيسى واحمد سويلم واحمد عبد الرازق ابو العلا ، وقاسم مسعد عليوه ، ومحمد ابو دومة وعلاء عبد الهادى.

وتم انتخاب ثمانية اعضاء جدد البعض ثلاثة منهم كانوا اعضاء مجلس ادارة فى دورات سابقة وهم عبد المنعم عواد يوسف، ورفقي بدوى ، وفؤاد قنديل، وتم انتخاب خمسة اعضاء جدد هم ايمان بكرى وجمال التلاوى وهالة فتحى وسمير عبد الباقى ومحمد عبد الحافظ.

بينما لم يحالف الحظ ثمانية اعضاء فى مجلس إدارة الاتحاد الحالي هم جابر بسيونى وفاروق عبد الله ومدحت الجيار وحسن الجوخ وفتحى سلامه ومصطفى عبد الغنى، هذا وسينعقد مجلس إدارة الاتحاد في مساء اليوم 1 إبريل 2007 لإجراء انتخابات داخلية بين أعضاء المجلس لاختيار رئيس وأمين عام وتوزيع اختصاصات داخل المكتب التنفيذي

ثانياً والمرصد يبدى ملاحظاته التالية على عملية التجديد النصفى لانتخابات اتحاد الكتاب:

1. جرت الانتخابات في أجواء ساخنة وتقدم للترشح 58 مرشحا لإختيار 15 عضوا، وعلي الرغم من ذلك فلم يرصد مراقب المرصد حدوث أي مشاحنات أو خروج عن النص بين المرشحين ، أو تبادل الاتهامات فيما بينهم عبر بيانات الدعاية والتزم جميع المرشحين في دعايتهم ، وهو ما يعطي مؤشر عن السلوك الحضاري لأعضاء اتحاد الكتاب.

2. جرت الانتخابات في أجواء من الشفافية والنزاهة حيث كانت إجراءات الجمعية العمومية علنية وسمح بوجود مراقبين من منظمات المجتمع المدني، واستمرت أعمال الفرز حتي ساعة متأخرة من الليل بإشراف قاضي من مجلس الدولة ، ومندوبين عن المرشحين مع إعلان نتائج الفرز بمكبر صوت، ولا يؤخذ علي العملية الانتخابية سوي استمرار المرشحين لعضوية مجلس إدارة الاتحاد في مناصبهم وعلي رأسهم الأستاذ / أحمد سويلم سكرتير الاتحاد مما يخل بقواعد المساواه بين المرشحين، وكذلك مشكلة الكشوف الانتخابية التي من الواضح أنها أصبحت ظاهرة في جميع الانتخابات في مصر.

3. في قراءة لنتائج الانتخابات نجد أن أعضاء الجمعية العمومية قد فضلوا اختيار المبدعين من الكتاب المعروفين بتوجهاتهم المعارضة و بانتمائهم للتيارات اليسارية والليبرالية ، وفشل بعض المرشحين الذين انفقوا أموال في الدعاية، كما حصلت سيدتين علي عضوية مجلس إدارة الاتحاد.

مرصد حالة الديمقراطية بمصر

2/4/2007

 

مواضيع ذات صلة :

 

 
   Print  العودة للصفحة الرئيسية


Newsvine Newsvine Newsvine Newsvine Twitter Newsvine MySpace Technorati