الحوار الوطني "من الإستنتاجات الوزارية إلى تعزيز سياسات المساواة المبنية على النوع الإجتماعي في المنطقة الأورومتوسطية.....إطلاق الراصد العربي حول العمل الغير مهيكل منتدى البحوث الاقتصاية في القاهرة.....استمرار استهداف المدافعين عن حقوق الإنسان في قضية منظمات المجتمع المدني.....المجتمع المدني وقانون الطوارئ.....رسالة الى الأمين العام للأمم المتحدة؛ السيد أنطونيو غوتيريس،.....االاتفاقيه لدولية للقضاء على كافه اشكال التمييز ضد المرأة . الفجوه بين التصديق والتنفيذ فى البلاد العربيه.....الاتفاقية الدولية للقضاء على كافه اشكال التمييز ضد المرأة . الفجوه بين التصديق والتنفيذ فى البلاد العربيه.....تهنئه بمناسبه اليوم العالمى للمرأة.....ورشه المحليات بمحافظه اسيوط.....

   

 

الانتخابات التشريعية 2010

 

 
 

التحديئات

 
 

 
 

 
 

 
 

هل تعد الإنتخابات في مصر آلية حقيقية للتداول السلمي ؟


نعم
لا
لا أعرف


 
 

تابعونا علي ...

 

 
 

تابعو أخبارنا باللغة العربية بالإشتراك  في القائمة البريدية

اشتراك   الغاء الاشتراك

 
 

أرشيف الجمعية

May 2017 (2)
April 2017 (2)
March 2017 (4)
January 2017 (3)
December 2016 (4)
November 2016 (2)

 
 

المتواجدين الان

عدد الزوار : 39

 
 
 

 

 

  

12-06-2007, 00:00

 تقرير السابع فتح اللجان وأجراءات التصويت من الثامنة صباحا وحتى الثانية عشر ظهراً

Visit: 1244 | comment 0

  

انتخابات مجلس الشوري

يوم الأقتراع من (8 صباحاً - 12 ظهراً)

(الإعتداء علي مراقبي المرصد – إعتقال مناديب المرشحين – تسويد بطاقات-منع الناخبين – تصويت جماعي – شراء أصوات)

الداخلية تنفرد بإدارة انتخابات الشوري في غياب اللجنة العليا للانتخابات

في إطار أنشطة مرصد حالة الديمقراطية، تابع المرصد يوم الإقتراع لإنتخابات التجديد النصفي لمجلس الشوري، والتي كان من المقرر أن تجري في 67 دائرة علي 88 مقعد، وبعد إعلان فوز 11 مرشحاً بالتزكية في 10 دوائر، تجري عملية الاقتراع في (57 دائرة علي 77 مقعد 38 عمال وفلاحين و39 فئات)، في 57 لجنة عامة و 32683 لجنة فرعية، وعدد المقار الإنتخابية 6845 علي مستوي الجمهورية.

وقد أصدرت المحكمة الإدارية العليا في الحادية عشر من مساء يوم 10 / 6 / 2007 حكما برفض إستبعاد 8 من مرشحي جماعة الأخوان المسلمين، حيث تم قبول الدعوي شكلا ورفضه موضوعاً، وطالبت الهيئة الموقرة بتنفيذ الحكم بمسودته دون إعلان، وهو حكم نهائي لا يجوز الطعن عليه، وقد أربك الحكم حسابات الأجهزة الأدارية والأمنية للسلطة التنفيذية التي ساندت مرشحي الحزب الوطني طوال العملية الانتخابية, كما وضع الحكم اللجنة العليا في حرج حيث كانت اللجنة قد طالبت من الهيئة الموقرة شطب المرشحين لإستخدامهم شعارات دينية وذلك بناء علي تحريات الأجهزة الأمنية.

وجاءت مشاهدات مراقبي المرصد منذ الثامنة صباحاً وحتي الثانية عشر ظهراً كالآتي:

أمبابة الدائرة الثانية:

. الساعة الثامنة صباحا في مدرسة ( خالد بن الوليد) تم منع المراقبين والصحفيين من دخول اللجان وتم مطالبتهم بتصريح من الداخلية و صدرت هذه التعليمات من ضابط أمام اللجنة أخذ أوامره من مأمور قسم أمبابة بالتليفون المحمول على الرغم من حصول المراقبين على كارنيهات المراقبة من اللجنة العليا للإنتخابات.

. أمام مدرسة خالد بن الوليد، وأبو بكر الصديق تعرض مراقب الجمعية وائل أحمد عبد الرحيم للضرب من عدد من البلطجية أنصار مرشح الحزب الوطني وحاولوا أن يستولوا على هاتفه المحمول وكارنيه المراقبة الخاص به، وتم سبه ويوجد أصابات باليد.

فاقوس :

. في الساعة الثامنة والنصف صباحاً في اللجان (647،648،649) مقر مدرسة النصر الإبتدائية بالصالحية فاقوس لم يتم فتح باب لجان الإقتراع حتى 8:30 صباحاً ولا توجد أى كشوف للناخبين بالخارج ولا توجد أرقام لجان.

. بسؤال المراقب للمشرفين باللجان داخل فصول المدرسة عن أرقام اللجان، أفصحوا عن أرقام اللجان وبسؤالهم عن فتح محضر الإقتراع أظهروا عدم معرفتهم بطريقة فتح المحاضر وطلبوا من مراقب المرصد مساعدتهم في ذلك.

. لا يوجد أى مندوبين لمرشحى الدائرة.

. توجد لافتة لمرشح الوطني عبد الرحمن يعقوب أمام اللجنة 649.

. يتواجد أعضاء الوحدات القاعدية للحزب الوطني داخل اللجان حيث قاموا بإحضار إفطار، وتم صرف 100 جنيه لكل أمين وحدة قاعدية بالحزب، و150 جنيه لكل عضو باللجنة، ويتواجدوا باللجنة بصفتهم أعضاء حزب وطني.

. أمس أصدرت المحكمة الإدارية العليا حكم بإعادة المرشح عبدالله جمعة للإنتاخبات بعد إستبعاده بالطعن عليه من فبل مرشح الوطني عبد الرحمن يعقوب مع العلم بعدم إدراجه بالكشوف النهائية للإقتراع ولا يوجد أمامه سوى الطعن في إبطال الإنتخابات.

. في لجنة مستشفى الصالحية إعتدى أحد أنصار الحزب الوطني في وجود أمين عمال الحزب على منسق المراقبة بالمرصد في محافظة الشرقية محمد اللق المحامي وقام بتمزيق إستمارات المراقبة، وقد تم تحرير محضر بالواقعة

السويس:

. الساعة 8:15 تم منع مندوبي الإخوان المسلمون من ممارسة عملهم كمندوبين للمرشحين سيد رأفت وطلب رؤساء اللجان.

. في لجنة 261 تم منع دخول مندوبى الإخوان المسلمين، وتم إبلاغهم بالحصول على إذن من الشرطة فتوجه المندوبين (ياسر محمود عبد العزيز، أبراهيم خليل أبراهيم) إلى قسم شرطة الجناين للحصول على تصريح من القسم فتم إلقاء القبض عليهم.

. في لجنة مدرسة عبد المنعم سند بالأربعين شكا الناخب مصطفي خليفة من عدم وجود كشوف للناخبين خارج اللجان وتم إبلاغه بأن يعطي أسمه لرئيس اللجنة ثم يأتي فيما بعد.

. الساعة8:30 صباحاً خرج عمال شركة النصر للبترول لركوب سيارات الشركة للذهاب إلى اللجان.

. أمام مقر مدرسة أحمد رمضان الإبتدائية يتواجد الأتوبيسات رقم 76142، 74242 قطاع عام الهيئة العماة للإستثمار، لخدمة انصار مرشح الوطني سامح فهمي.

. أمام درسة أحمد شوقي ميني باص 17/425 حكومة وميني باص 705 مديرية الشباب والرياضة لخدمة أنصار المرشح سامح فهمي.

. مجدي عوض جاد أمين عام نقابة الشئون الصحية يقوم بتجميعم موظفي مديرية الشئون الصحية ويتم نقلهم بميكروباصات رقم 1755 و4297 وأعتبر اليوم أجازة مدفوعة الأجر وتم تسليم الموظفين كروت عليها صورة مرشح الحزب الوطني سامح فهمي وهى جواز المرور إلى اللجان.

. مدرسة القناة والمدرسة الحديثة اللجان 14،15،16 تم نقل العاملين بشركة بوتوجاز السويس لتصنيع البترول للتصويت لصالح مرشح الحزب الوطني بالسيارات رقم 2948 مصر للسياحة،297 رحلات أبو غبان.

. لجنة 138 مركز شباب المدينة المشرفين على اللجان من العاملين بالنقل للبترول.

. تم تحويل جمعية البراهمة الأهلية إلى مقر إنتخابي لمرشح الحزب الوطني ويتم إستخدام جهازي كمبيوتر مملوكين للجمعية التعاونية للبترول أرقام العهدة 23494، 23475.

. لجنة مدرسة صلاح نسيم بعتاقة تم إستخدام الأتوبيس 402 رحلات السويس للتصويت الجماعي لموظفي شركة مصر إيران.

. تم الإعتداء على مندوبي جمال شلبي أمام لجنة مدرسة الفكرية بفيصل.

. تم تمزيق توكيل عام بمعرفة أحد ضباط الأمن.

البساتين:

. سيارة حكومة من المعهد القومي للقياس والمعايير رقم 534 (ميكرباص) ، وسيارة مكتوب عليها الأمانة العليا للحزب الوطني رقم 100392 حكومة.

. أعضاء اللجان لم يتواجدوا حتى الثامنة والنصف.

. قسم السيدة زينب تم رفض إعطاء أى بيانات عن توزيع اللجان وأرقامها للمراقب بالرغم من وجود ملصق على باب القسم يفيد بأن الناخب الذي لا يعرف لجنته يتوجه للقسم للإفادة.

. بمدرسة عثمان بن عفان بلجنة السيدات تواجد حشد جماعى بسيارات ميكروباص أرقام 152138، 150443، 1546731 أجرة دار السلام.

. تم توزيع بطاقات حمراء على الناخبين من قبل مرشح الحزب الوطنى أحمد سلامة مكتوب عليها إسمه وإسم الحزب الوطنى وإسم الناخب برقمه ومسلسله، وكان يتم إستلام البطاقات منهم بعد التصويت وتوزيع بطاقات أخرى للتصويت بها فى مكان آخر.

. لايوجد باللجان سوى مناديب الحزب الوطنى.

. تتواجد أعداد كبيرة من سيارات الأمن المركزى بدار السلام والبساتين والقلعة.

. بنطقة أبو أشرف فى دار السلام تواجد حشد جماعي لمجموعة من السيدات وكان هناك سيدة تدعى (أم رضا) تقوم بتوزيع 20 جنيهاً على السيدات ليقوموا بالتصويت لصالح المرشح أحمد سلامة.

. بمدرسة المعمارية يرتدى شباب من الحزب الوطنى تيشرتات عليها شعار الحزب الوطنى ويتم توزيع أوراق دعاية لصالح المرشح أحمد سلامة داخل اللجان وخارجها ويتم توزيع 30 جنيهاً مقابل الصوت.

المنيا:

. رفض الأمن دخول مندوبي المرشحين المستقلين ووافقوا على دخول مندوبي الحزب الوطني وذلك في مجلس قرية البيهو.

. لا يتم السماح إلا لمندوبي الحزب الوطني بالدخول أمام من معه توكيل من المرشحين المستقلين أو مرشح الإخوان لا يسمح لهم بالدخول.

. مدرسة الإتحاد الإعدادية تم منع دخول مراقب المرصد.

. تم القبض على ثلاثة مناديب لمرشح الإخوان (سمير أبو شامية).

المحلة الدائرة الثانية(قسم شرطة أول المحلة):

. لجنة مدرسة شهداء بدر الإبتدائية ولجنة مدرسة الجمهورية فرض عليهما طوق أمني مشدد ومنع دخول المراقبين وتردد أن الإخوان يساندوا المرشح المستقل على مبادئ الوطني.

. تنازل كل من عبد الفتاح أبراهيم عمال مستقل على مبادئ الوطني وسمير غازي مستقل.

. الإقبال ضعيف للغاية.

قصر النيل:

. في مفاجأة غير متوقعة إنسحب محمد المسعود رجل أعمال مستقل الذي تجاوز سقف الإنفاق على الدعاية كما إنسحب كل من عادل عبد الحميد/ سامية بيومي مستقلين، وبذلك تنعدم المنافسة وأصبح فوز نبيل العلقامي مرشح الحزب الوطني فئات محسوماً.

. فرض طوق أمني مشدد على لجنة الإتحاد القومي بمعروف حيث يدلي بها السيد صفوت الشريف أمين عام الحزب الوطني وعدد من قيادات الحزب.

. بلجنة الاتحاد القومى - اللجنة رقم 34 تلاحظ خروج أحد المواطنين بعدد من البطاقات الانتخابية الفارغة خارج اللجان وفى حضور عضو مجلس الشعب عبد العزيز مصطفى، وقد تم طرد المراقبين من اللجنة وإبلاغهم بالذهاب للمراقبة فى لجان أخرى، هذا وقد أبلغ عضو مجلس الشعب عبد العزيز مصطفى جميع رؤساء اللجان بعدم تواجد أى فرد من أعضاء منظمات المجتمع المدنى إلابإذنه أو بإذن من رئيس اللجنة.

. بمدرسة طلعت حرب كان هناك فرد من الأمن يرتدى ملابس مدنية يقوم بإبلاغ قيادات أمنية بأعداد المصوتين وهذا الشخص هو الذى قام بإعتراض المراقبين فى أثناء الاستفتاء على الدستور.

الإسكندرية (محرم بك):

. تم نقل لجنة مدرسة النيل الثانوية وهي لجنة سيدات إلى مدينة العرائس وهو مكان بعيد عن الناخبين.

. مدرسة النيل الإعدادية رجال تم نقلها إلى مدينة العرائس بالرغم من وجود مدارس مجاورة لا يوجد بها لجان.

. يوجد دعاية مكثفة لمرشح الحزب الوطني محمد فريد البنا داخل لجان الدائرة.

. لا يسمح إلا بوجود مندوبين للحزب الوطني.

. تنتشر مواد الدعاية داخل وخارج مراكز الإقتراع.

. تم منع مراقب المرصد من الدخول لمدرسة رفاعة الطهطاوي بغيط العنب حيث اعترضه أحد رجال الأمن المرتدين لملابس مدنية الذي لم يعترف بتصريح اللجنة العليا للإنتخابات بحجة أنه لم يتلقى تعليمات من وزارة الداخلية بدخول مراقبين منظمات المجتمع المدني.

الفيوم:

. تم ألقاء القبض على 52 من أنصار عثمان دياب مرشح الإخوان في فجر اليوم.

. بعض اللجان لم يتم تجهيزها لإنشغال المدارس بإمتحانات الثانوية العامة.

. هناك حالات حشد جماعي للسيدات من موظفي الصندوق الإجتماعي للتصويت لصالح مرشح الحزب الوطني هاني سيف النصر.

. يحشد الإخوان المسلمون من جميع القرى المجاورة التي لا يوجد بها إنتخابات لتدعيم المرشح عثمان دياب حيث تواجدوا بكثافة أمام مدرسة جمال عبد الناصر بالدائرة الثانية بندر الفيوم.

. منع مقدم شرطة يدعى حازم مراقبي المرصد من الدخول إلى مدرسة التجريبية إعدادي بمدينة الفيوم بحجة عدم وصول تعليمات له من وزارة الداخلية، وسمح لهم بالمراقبة الخارجية فقط.

. قامت قوات الأمن بتمزيق التوكيلات العامة لمناديب ووكلاء الإخوان.

. تم تكثيف التواجد الأمني وأنتشرت أمام اللجان رجال أمن مفتولي العضلات يرتدون ملابس مدنية يحملون عصى.

. لجنة 84 بمدرسة محمود رضا لا يوجد حبر فوسفوري ولا ستائر ويتم التصويت فيها بشكل جماعي.

. تم الإعتداء على منسق المراقبة للمرصد في محافظة الفيوم سمير عبد الباقي وخطف الكاميرا التي يقوم بتوثيق الإنتهاكات بها أمام محكمة الفيوم التي كان بها لاتواجد أمني مكثف والتي يقطن أمامها لجان مدارس جمال عبد الناصر ومحمد رضا والتجريبية.

ميت غمر دقهلية:

. ممنوع دخول مناديب الاخوان بحجة أن التوكيلات غير مختومة من المركز، على الرغم من توثيقها فى الشهر العقارى.

. بمدرسة كفر نعمان الابتدائية تم منع مناديب الإخوان من الدخول عن طريق رجال الأمن وبها اللجان أرقام 167، 168، 169، وعندما توجه المناديب لمقابلة رئيس اللجنة وأبلغوه بأن التوكيلات موثقة من الشهر العقارى وأن هذا قانونى، أبلغهم رئيس اللجنة أنه ليس له علاقة بالقانون وأنه يتلقى تعليماته من الداخلية، هذا وقد تم طرد المناديب من مركز الاقتراع، والمدرسة مغلقة بالقفل ولايسمح بالدخول بحجة أن الانتخابات لم تبدأ بعد وهذا حتى الساعة 11صباحاً، وقد تلاحظ وجود رجل أمن يرتدى ملابس مدنية يأمر المتواجدين أمام اللجان بمغادرة المكان وهدد الجميع بالاعتقال، هذا وقد كان التسويد يتم داخل اللجان بوضع 50 بطاقة انتخابية على الأقل كل ساعة، وقد تم فرض طوق أمنى على معظم اللجان فى دائرة م غمر.

دائرة مصر الجديدة ومدينة نصر:

. بالمدرسة الفكرية بمدينة نصر لايوجد مندوبين للمرشحين عدا مندوبى الحزب الوطنى.

. يوجد تواجد أمنى خارج اللجان.

. توجد دعاية انتخابية عبارة عن لافتتين قماش كبيرتين على باب المدرسة بإسم الحزب الوطنى ولصالح مرشحه محمد عبدالسميع.

. نسبة الحضور حتى الساعة 10.3 صباحاً صفر بالمائة.

. يوجد حبر فسفورى وصناديق انتخابية ولكن الستائر ديكورية ولا معنى لها.

. تتواجد الكشوف الانتخابية على باب كل لجنة ومختومة ومطابقة.

. يتواجد أمين الحزب الوطنى بالمدرسة ويحظى بحرية حركة ونفوذ داخل المدرسة.

. لاوجود ولاأثر لأى إشراف قضائى.

. بمدرسة مصر الجديد الثانوية العسكرية تتواجد 3 لافتات أمام المدرسة للمرشحين و تتواجد قوات الشرطة خارج المدرسة.

دائرة دمنهور(دمنهور الدائرة الأولي بندر دمنهور):

. تواجد أمني كثيف.

. سيارات أمن خاصة بجوار كل مقر إنتخابي.

. داخل اللجان مندوبي للحزب الوطني فقط.

. لم يسمح إلا بدخول المرشح المستقل الوطني (أشرف الشبراوي).

. ولم يسمح بدخول مندوبي مرشحي الأخوان (حسن عمر).

. لجنة مجلس مدينة دمنهور تلاحظ وجود عدد من بطاقات إبداء الرأى داخل الصندوق الزجاجي (ثلث الصندوق) في ظل عدم وجود إقبال مما يؤكد وجود حالات تسويد لبطاقات الإقتراع.

. أي ناخب يدلي بصوته يمر علي عدد من رجال الأمن لسؤاله أنت رايح فين وجاي منين ويشوفوا بطاقته كما أنه يتم تشتيته عن مكان لجنته وخاصة مع كبار السن.

. تم منع مراقب المرصد من دخول مدرسة مدحت صبري بحجة أنها لجنة سيدات وهدده أحد رجال الأمن الذي يرتدي ملابسه مدنية بالإعتقال، وييتم منع دخول الناخبات إلى اللجان على الرغم من حملهم للبطاقة الإنتابية وبطاقة تحقيق الشخصية.

دائرة البدرشين (الحوامدية جيزة):

. تم منع الناخب (محمد أبو بكر) كما تم أيضا ضرب المهندس (عبد السلام عبد الحكيم السنهوري) من قبل مؤيدين نائب الحزب الوطني (حاتم عبد الفتاح طه الدالي) الذي يتنافس مع (محمد عبد المجيد الفقي) أخوان مسلمين.

. يتم تسويد الكشوف من قبل كل من قبل أنصار وطني.

. تواجد لعربات الشرطة (بوكس) وضباط بملابس مدنية محاصرين اللجان ويهددون باعتقال أي ناخب للأخوان.

غرفة عمليات مرصد حالة الديمقراطية

يوم الإقتراع حتى الثانية عشرة ظهراً

 

مواضيع ذات صلة :

 

 
   Print  العودة للصفحة الرئيسية


Newsvine Newsvine Newsvine Newsvine Twitter Newsvine MySpace Technorati