استمرار استهداف المدافعين عن حقوق الإنسان في قضية منظمات المجتمع المدني.....المجتمع المدني وقانون الطوارئ.....رسالة الى الأمين العام للأمم المتحدة؛ السيد أنطونيو غوتيريس،.....االاتفاقيه لدولية للقضاء على كافه اشكال التمييز ضد المرأة . الفجوه بين التصديق والتنفيذ فى البلاد العربيه.....الاتفاقية الدولية للقضاء على كافه اشكال التمييز ضد المرأة . الفجوه بين التصديق والتنفيذ فى البلاد العربيه.....تهنئه بمناسبه اليوم العالمى للمرأة.....ورشه المحليات بمحافظه اسيوط.....المشاركة المجتمعية تعقد ورشة عمل حول "تعزيز المشاركة السياسية للمرأة والشباب في الإنتخابات المحلية القادمة" بمحافظة أسيوط.....بيان الى الامة.....

   

 

الانتخابات التشريعية 2010

 

 
 

التحديئات

 
 

 
 

 
 

 
 

هل تعد الإنتخابات في مصر آلية حقيقية للتداول السلمي ؟


نعم
لا
لا أعرف


 
 

تابعونا علي ...

 

 
 

تابعو أخبارنا باللغة العربية بالإشتراك  في القائمة البريدية

اشتراك   الغاء الاشتراك

 
 

أرشيف الجمعية

April 2017 (2)
March 2017 (4)
January 2017 (3)
December 2016 (4)
November 2016 (2)
October 2016 (8)

 
 

المتواجدين الان

عدد الزوار : 64

 
 
 

 

 

  

26-02-2007, 00:00

 أعادة مرحلة أولى البيان الثاني

Visit: 1506 | comment 0

  

بيان الجمعية رقم (2 ) عن جولة الأعادة بالمرحلة الأولى

 

بدأت أنتخابات الجولة الثانية للمرحلة الأولى صباح اليوم الموافق 15/11/2005 وهناك عدد من المشاهدات حتى الساعة الواحدة ظهرا وهى:

 

الدائرة السادسة (مدينة نصر ومصر الجديدة)

- تم فتح اللجان من الساعة 8 حتى الساعة 8،30 في وجود مناديب مرشحي الحزب الوطني مصطفى السلاب وثريا لبنة فقط ،وتم منع مناديب الاخوان من دخول اللجان.

- تم تصميم بطاقة استرشاديةعليها اسم وصور مرشحي الحزب الوطني واسم الناخب ثلاثي ويدخل الناخبين بموجبها وبدون أى اثبات شخصية آخر الى اللجان الانتخابية وحدث ذلك في لجان مدرسة عثمان ابن عفان ونادي السكة الحديد ومدرسة السيدة نفيسة بدون وجود بطاقة انتخابية أو بطاقة شخصية.

- و فى مدرسة محمد رفعت وجدت دعاية لمرشح الحزب الوطني أمام الصندوق في جميع لجان المدرسة.

- المدعو/ محمد إحسان فلسطيني الجنسية مقيد في الجداول الانتخابية ورقمه 800 في الكشوف بمدرسة محمد رفعت، وأدلى بصوته دون بطاقة شخصية أو بطاقة انتخابية.

- قامت أتوبيس هيئة النقل العام القاهرة رقم 85215، وأتوبيس إدارة حركة الرقابة الميدانية 172 نقل القاهرة ،وأتوبيسات خاصة نقل الشرقية وقليوبية للتصويت الجماعي بحمل ناخبين للتصويت لمرشحي الوطني في مدرسة عثمان ابن عفان ونادي السكة الحديد.

- بمدرسة صفية زغلول إنتشر بها بلطجية الحزب الوطني وقاوموا بالاحتكاك بمناصري مرشحي الإخوان ويتم شراء الصوت أمام المدرسة بـ 50 جنيه للصوت لصالح مرشح الحزب الوطني.

- توجد بطاقة دوارة يقوم بتوزيعها المواطن عبده يوسف أحد سماسرة الانتخابات بـ 20 جنيه بمدرسة محمد رفعت.

- وفي مدرسة السيدة نفيسة تم تغيير الكشوف الانتخابية المعلقة في داخل اللجان الانتخابية عن الكشوف الموجودة في المرحلة الأولى، حيث تم إضافة 500 ناخب جديد ، وأمام مقر المدرسة يتواجد رئيس شركة إنبي للبترول ويحصل على أسماء الموظفين للشركة ويحثهم على التصويت لمرشح الوطني، ويهددهم أنه في حالة التصويت لمرشحي الإخوان فسيتم إلغاء الحوافز والإحالة للمعاش المبكر.

- هناك تواجد أمني مكثف أمام جميع اللجان الانتخابية بالدائرة من مباحث أمن الدولة ومباحث القسم وضباط الأمن .

- كما يتواجد أنصار المرشحين المستقلين الذين لم يوفقوا في الإعادة ويقوموا بالدعاية لمرشحي الحزب الوطني ، وتحدثوا مع مراقبي الجمعية بأنه هناك ضغوط أمنية مكثفة تمت ممارستها عليهم لتأييد مرشحين الحزب الوطني.

- بلجنة 42 مدرسة التربية الفكرية، يسمح رئيس اللجنة بالتصويت بكارنيه شركة شرق الدلتا لموظفي الشركة دون السؤال عن البطاقة الانتخابية والبطاقة الشخصية ، وعند اعتراض مرشح

الإخوان عمال (عصام مختار) منع رئيس اللجنة التصويت بتلك الطريقة ، وبعد انصراف المرشح عاد التصويت بدون البطاقة الانتخابية والبطاقة الشخصية من جديد.

- في المدرسة النموذجية، لجان 47 و48 و49 و50 و51 موظفي شركة بتروجاس يسمح لهم بالتصويت ببطاقات صادرة من الحزب الوطني عليها رقم القيد الانتخابي وصورة مرشحي الحزب عن الفئات والعمال دون وجود بطاقات انتخابية وبطاقات شخصية مع الناخبين

- باللجنة 51 قام رئيس اللجنة بمعاملة مراقب الجمعية بطريقة سيئة وسحب الكارنيه الخاص به واتهمه بأنه مزور على الرغم من أن الكارنيه معتمد من اللجنة العليا للانتخابات وتم استخدامه في الجولة الأولى في جميع لجان الدائرة، ولاحظ مراقب الجمعية تعاون مراقبي مركز حوار للتنمية والإعلام مع مرشحي الحزب الوطني والدعاية لهم داخل اللجان.

- في الساعة الثانية عشر والنصف شاهد مراقبو الجمعية مفاجأة أمام مدرسة الفكرية ومدرسة النموذجية، حيث يقوم أنصار مرشح الحزب الوطني فئات / مصطفى السلاب بالدعوة للتصويت له بجانب مرشح عصام مختار / إخوان عمال.

- وقد لاحظ مراقبي الجمعية استسلام مندوبي الإخوان وأنصارهم للانتهاكات التي حدثت من أول اليوم على عكس الجولة الأولى من الانتخابات

وفى دائرة بندر المنيا :

- التى يتنافس فيها كلا من وجيه شكرى فئات تجمع ،مع محمد سعد الكتاتنى فئات اخوان ،ويسرى امين مهنا عامل مستقل ،ومحمد عادل أحمد عامل مستقل .

- لقد كان الخوف من حدوث أعمال طائفية فى الدائرة مسيطرا على اعمال اليوم بسبب المنافسة على مقعد الفئات بين مرشح التجمع واليسار القبطى ،ومرشح الاخوان المسلمين ،حيث شهدت الدائرة عدد من المشاهدات المرتبطة بما سبق ذكره

- أقبال الناخبين على التصويت ضعيف جدا.

- و التواجد الأمنى كثيف خوفا من الاحتكاكات بين مرشحى الفئات أو أنصارهم .

- قام الحزب الوطنى بتسمية مرشحى العمال المستقلين فى الاعادة كمرشحين له فى هذه الدائرة . .

وفى دائرة شما بالمنوفية :

والتى يتنافس فيها كلا من علاء الدين طاحون فئات وطنى ،وسمير منير حسن فئات اخوان ،وصلاح مخلوف عمال وطنى ،ومحمود الخشن عمال مستقل .

كانت نسبة الاقبال ضعيفة حتى الساعة الحادية عشر والنصف ،وقد بدأت بعدها تتزايد نسبة الاقبال .

وقد تم منع مراقب الحمعية عمر امبابى من قبل انصار الوطنى من دخول اللجان ،كما تم خطف خطاب التفويض الخاص به وتهديده بمغادرة أماكن اللجان .

- وقام انصار الوطنى بمنع أنصار الاخوان من دخول اللجان ومنعهم من التصويت بالقوة ،وقد تم ذلك فى حضور الشرطة والتى التزمت السلوك السلبى ولم تتدخل لمنع تلك الاعمال.

وفى دائرة الشرابية والزاوية :

والتى يتنافس فيها كلا من ايهاب أحمد فئات وطنى،ومحمد صفوت القليوبى فئات مستقل ،ومحمود محمد عثمان عمال مستقل .،ومحمد محمد لسيد عمال وطنى.

قام مرشحى الوطنى بالاتفاق مع سائقى الاجرة الميكروباص بالمنطقة مقابل 200 جنية لكل عربية عن المرة الواحدة التى يذهبوا فيها للجان محملين بناخبين ولكل ناخب مبلغ 50 جنيه للادلاء بأصواتهم لصالح الوطنى عن طريق التذكرة الدوارة ،وهو ما دفع سائقى المنطقة لترك خطوط سيرهم والتجول داخل المنطقة بالدائرة والنداء على المواطنين لركوب الميكروباص مقابل 50 جنية مستخدمين فى ذلك نفس طريقتهم للنداء على الركاب فى محطات الاجرة فى خطوط سيرهم .

وفى دائرة قسم الجيزة:

والتى تتم فيها الاعادة على مقعد العمال بين بدر محروس سليمان وطنى ،وعزب موسى ياقوت عمال اخوان ، تم حشد عدد600 اتوبيس تابعة لشركة سيراميكا كليوباترا والتى يملكها محمد أبو العينين مرشح الوطنى الفائز بمقعد الفئات عن نفس الدائرة بالجولة الاولى ،وذلك للتصويت لصالح مرشح الوطنى عمال.

ففي دائرة الفتح وساحل سليم باسيوط :

التي تتم فيها الاعادة بين عبد العزيز خلف محمد فئات ،وجمال عبد الناصر عمال وطني، وماهر احمد ماهر عمال مستقبل ،ومحمود محمد هاشم فئات .

- مازالت نسبة الاقبال على التصويت ضعيفة جدا ففى احدى عينات قياس نسبة المشاركة كان المؤشر يوضح أن نسبة التصويت تصل الى 4 % ، ففى اللجان من رقم 125 حتى رقم 134 بلغ عدد الحضور 342 صوت من اجمالى ناخبين قدره8053 صوت .

- وكل مرشح يقوم بالدعاية لنفسه فقط ولم تعلن حتى الان تحالفات ،ويرجع مراقبي الجمعية ذلك الى الضغوط التي تمارس على مرشح الاخوان من قبل الامن مما ادى الى خوف جميع المرشحين من التحالف العلني معه.

وفي الدائرة 25 حلوان :

تم فتح اللجان في الساعة الثامنة والنصف وقد كانت نسبة الاقبال حتى الساعة الحادية عشر ضعيفة ، وبدأت تتوافد سيارات الشركة القومية للاسمنت محملة بناخبات للادلاء بالتصويت ، ومن الجدير بالذكر ان رئيس الشركة المهندس نبيل الجابري هو مرشح الوطني فئات في هذه الجولة مع مصطفى بكري على مقعد الفئات ، كما يتنافس المرشح على فتح الباب اخوان عمال مع محمد مصطفى وطني عمال ،ونتيجة للضغوط الامنية ايضا طبقا لما رصده مراقبونا لم تعلن أي تحالفات بين المرشحين وكل مرشح يدعوا لنفسه فقط.

- وقد شهدت اللجان المتواجدة بحلوان البلد ، العديد من الانتهاكات حيث استمرت منيرة ابوغالي

امينة الحزب الوطني بحلوان في القيام بنفس الدور الذي كانت تقوم به فى الجولة الأولى ، حيث أصطحبت عدد من البلطجية و قامت بالوقوف أمام لجان السيدات ومنعت أنصار بكرى من دخول المقار الإنتخابية بالقوة ، وتم ذلك فى وجود الشرطة التى كان سلوكها سلبى ولم تحمى الناخبين من هذه الأعمال .

كما تقدم مصطفى بكرى بعدد من الشكاوى عبر الفاكس الى اللجنة العليا للأنتخابات ، حيث يتم منع أنصاره من دخول اللجان ، كما يتم منع وكلائه كذلك ،وقد أوفدت اللجنة العليا مستشاريها للتحقق من الشكاوى ، وقد قررت دخول وكيل عام واحد لكل مرشح داخل اللجان ، وقد جاء هذا القرار بعد مباحثات مع رجال الأمن الذين أصروا على موقفهم من منع الوكلاء من دخول اللجان، و بعد مغادرة مبعوث اللجنة العليا تعرض مندوبى بكرى من السيدات الى تهديدات من قبل رجال الحزب الوطنى مما أدى الى إنسحاب مندوبى بكرى من اللجنة رقم 74 خوفا من تنفيذ هذه التهديدات.

- كما يقوم رؤوساء اللجنتين الفرعيتين 77 ،76 بالتسويد لصالح مرشح الحزب الوطنى وعندما إعترضت المندوبات على هذا السلوك قوبلن بتهديدات مندوبى الوطنى ، و كان رد رؤوساء اللجان (إذهبوا للقسم أعملوا محضر ).

- وبمدسة طه حسين ومدرسة عباس العقاد بمدينة 15 مايو تم التحالف بين أنصارالمرشح مصطفى بكرى وأنصار المرشح محمد مصطفى عمال وطنى .

في دائرة عابدين:

والتي يخوص فيها الاعادة طلعت القواس فئات وطني، رجب هلال حميدة عمال مستقل ،جمال حنفي فئات اخوان ،محسن فوزي عمال مستقل ، قد رصد مراقبوا الجمعية وجود تحالف بين طلعت القواس ورجب هلال حميدة

- وقد كانت نسبة الاقبال ضعيفة حتى الساعة10,30 وبعد ذلك بدأت اتوبيسات تحمل ارقام كفر الشيخ في التوافد الى اللجان .

- كما تم طرد مندوب مرشح الاخوان من شياخة الشيخ عبدالله مدرسة المعاملات التجارية

وفي دائرة بولاق ابو العلا :

والتي تتم فيها الاعادة بين بدر القاضي فئات وطني ( وله درجة قرابة من وزير الداخلية) وبين محمد المسعود فئات مستقل .

- بدأت اللجان عمليات التصويت من الساعة 8,45 حتى الساعة 9 .

- وشهدت اللجنة انتشار امني كثيف بعد الشكاوى التي تقدم بها المسعود فئات مستقل ضد قسم بولاق لانحيازه لصالح مرشح الوطني، ولانتشار اعمال البلطجة , وقد تم الاستعانة بعدد من رجال مباحث الازبكية .

- وتشهد الدائرة اقبال في التصويت من الساعة الحادية عشر ،.

- وفي مدرسة قاسم امين تواجد عناصر من امن الدولة كانوا يقومون بجمع بيانات اسماء المندوبين والوكلاء وكذلك ضباط القسم ورؤساء اللجان الفرعية قاموا بذلك .

- كما تلقى مراقب الجمعية شكوى من احد انصار محمد المسعود من قيام الضابط ايمن محمود من قوة قسم شرطة بولاق الدكرور حيث يقف على باب مدرسة الرملة ويقوم بجمع بطاقات من الناخبين.

- تم تغيير المستشار رئيس اللجنة 46 و الذى تعرض للضرب أكثر من مرة و إطفاء النور داخل اللجنة و تكسير صندوق الأقتراع فى الجولة الأولى ،حيث أنه تم استبداله بآخر خلال هذه الجولة .

- تم تغيير أماكن بعض اللجان عن الجولة الثانية تحت زعم الدواعى الأمنية مما أربك أنصار المسعود .

- تم فرض كردون أمنى على لجنة مدرسة الرملة و هناك حصار شرطى رهيب طبقا لما وصفه مراقب الجمعية ،و يتم منع الناخبين من الأدلاء بأصواتهم ، وجاء ذلك بعد أن قام أنصار بدر القاضى بالتعدى على كل أنصار محمد المسعود .

- كما أندلع حريق داخل المدرسة و تم ذلك على مرأى و مسمع من الأمن دون أن يتدخل ، و يذكر أن منطقة الرملة أهم المناطق التصويتية للمسعود ،و يرى المراقب أنها محاولة لإرهاب الناخبين .

- كما قام أنصار بدر القاضى بالتحرش بمراسل الجزيرة لأنه كان يجرى حوارات مع أنصار المسعود ، و لم ينقذ المراسل إلا تدخل رئيس المباحث و الذى طلب من المراسل إجراء حوار معهم إسوة بالحوار السابق حتى( يتركوه) ..

- وفى مدرسة السلام هناك أعمال بلطجة و ضرب بالكراسى و السنج و المطاوى و الزجاج منذ الساعة العاشرة و هناك العديد من الإصابات فى تبادل للمشاجرات بين أنصار القاضى و المسعود .

- وفى مدرسة التحرير شهدت الساعة العاشرة حضور المرشح بدر القاضى بنفسه و الذى قام بالإعتداء على مندوبى المسعود كما أعتدى على أنصاره خارج اللجان .

- حاول أحد أنصار المسعود الإعتداء على القاضى فتم منعه من ذلك بالقوة .

- كما شوهدت سيدة من أنصار بدر القاضى تحاول الإعتداء بمطواة على أحد محامى المسعود بمدرسة التحرير .

- وشوهد أيضا" محاولات من أنصار بدر القاضى لشراء أصوات الناخبين مقابل 50 جنيها للصوت .

- حضر عدد من الأتوبيسات أرقام 2460 رحلات جيزة 442 رحلات القليوبية 2047 رحلات القليوبية 5823 رحلات القاهرة 4674 رحلات القاهرة 325 رحلات القليوبية وقاموا بنقل أنصار بدر القاضى للجان ، وعندما سأل مراقبوا الجمعية السائقين عن الأماكن التى جاءوا منها أجابوا أنهم من مدينة النهضة .

- كما شهدت الساعة 12 أندلاع عدد من الحرائق داخل مدرسة الرملة حيث ألقى أنصار بدر القاضى عدد من زجاجات المولوتوف و كاد مراقب الجمعية محمد راغب أن يصاب مع آخرين من هذه الحرائق.

 

 

وفى دائرة حدائق القبة:

- والتى يتنافس فيها كلا من محمد عبد العزيز شعبان عمال تجمع ،وأحمد غنيم عمال وطنى ،وحشمت سيد فهمى فئات وطنى ،ومحمد على الحسينى عمال مستقل .

- كان الاقبال ضعيف صباحا حتى الساعة 12 صباحا

- تم فتح اللجان من الثامنة حتى الثامنة والنصف بحضور مناديب ، واللجان التي لا يوجد بها مناديب حتى الساعة 9 يعين رئيس اللجنة مندوبين من الناخبين الذين يدلوا باصواتهم

- بعض القضاة حضروا بعد الساعة 9 مثل لجنة 34 بمدرسة كوبري القبة.

- لجنة 13 بمدرسة النقراشي تم التصويت من الساعة 8 بدون مناديب عدا مندوب الحزب الوطني عمال فاعترض مرشح الحزب الوطني فئات حشمت فهمي وحدثت مشادة كلامية بينه وبين رئيس اللجنة وتم اغلاقها لحين حضور مناديب ،ولازالت مغلقة حتى الساعة 12,10

والجدير بالذكر ان مرشح الوطني عمال تحالف مع عدوه السابق مرشح التجمع في الدائرة محمد عبد العزيز شعبان وقاما بعقد مؤتمر يوم 13/11/2005 .

- قام رؤساء اللجان بسحب التوكيلات الخاصة بالجولة الاولى، وعندما قدم المناديب والوكلاء توكيلاتهم الجديدة للاعادة رفض رؤساء اللجان قبول التوكيلات وصمموا على ختمها من قبل

رئيس اللجنة العامة ،وعندما اعتراض المرشحين ووكلائهم لرئيس اللجنة العامة طلب منهم ختم التوكيلات من الرائد احمد سالم من قسم الحدائق .

- كذلك تتم عمليات شراء اصوات بمبلغ 50 جنيه لصالح الحسيني وحشمت .

 

 

غرفة عمليات المراقبة

للجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية

الساعة الثالثة ظهرا يوم 15/11/2005

 

مواضيع ذات صلة :

 

 
   Print  العودة للصفحة الرئيسية


Newsvine Newsvine Newsvine Newsvine Twitter Newsvine MySpace Technorati