استمرار استهداف المدافعين عن حقوق الإنسان في قضية منظمات المجتمع المدني.....المجتمع المدني وقانون الطوارئ.....رسالة الى الأمين العام للأمم المتحدة؛ السيد أنطونيو غوتيريس،.....االاتفاقيه لدولية للقضاء على كافه اشكال التمييز ضد المرأة . الفجوه بين التصديق والتنفيذ فى البلاد العربيه.....الاتفاقية الدولية للقضاء على كافه اشكال التمييز ضد المرأة . الفجوه بين التصديق والتنفيذ فى البلاد العربيه.....تهنئه بمناسبه اليوم العالمى للمرأة.....ورشه المحليات بمحافظه اسيوط.....المشاركة المجتمعية تعقد ورشة عمل حول "تعزيز المشاركة السياسية للمرأة والشباب في الإنتخابات المحلية القادمة" بمحافظة أسيوط.....بيان الى الامة.....

   

 

الانتخابات التشريعية 2010

 

 
 

التحديئات

 
 

 
 

 
 

 
 

هل تعد الإنتخابات في مصر آلية حقيقية للتداول السلمي ؟


نعم
لا
لا أعرف


 
 

تابعونا علي ...

 

 
 

تابعو أخبارنا باللغة العربية بالإشتراك  في القائمة البريدية

اشتراك   الغاء الاشتراك

 
 

أرشيف الجمعية

April 2017 (2)
March 2017 (4)
January 2017 (3)
December 2016 (4)
November 2016 (2)
October 2016 (8)

 
 

المتواجدين الان

عدد الزوار : 64

 
 
 

 

 

  

26-02-2007, 00:00

 المرحلة الثالثة البيان الاول

Visit: 1270 | comment 0

  

البيان الأول

 

عن مشاهدات مراقبى الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية لانتخابات الجولة الاولى من المرحلة الثالثة فى الدوائر التى تراقبها الجمعية ،وذلك من الساعة الثامنة حتى الساعة الواحدة ظهرا" :

 

الشرقية :

فى الدائرة العاشرة بفاقوس

- تم فتح اللجان الساعة 8:30 صباحا" .

- اللجان أرقام 91 ، 92 ،93 ، ومقارها (الحجاجية المستجدة ) المشرفين والقضاة لم يحضروا حتى الساعة التاسعة صباحا" .

- تم إعتقال عدد 2 من جماعة الإخوان المسلمين وهم محمد صباح ، و محمود عبد الهادى القبيصى وذلك فى فجر الخميس 1/12/2005 .

- بلجنة مدرسة النصر بالصالحية اللجان أرقام 135 ، 136 ، 137 ، 138 ،139 ، يتولى رئاسة اللجان أعضاء من النيابة الإدارية ،وقد منعوا المراقبين من التواجد داخل اللجان .

- هناك أخطاء بالكشوف الانتخابية حيث يوجد تكرار فى الأسماء ويوجد أسماء لمتوفين ، كما يوجد إختلاف بين الكشوف الإنتخابية التى بحوزة رؤساء اللجان والكشوف المعلقة أمام مقار التصويت .

- توجد مشاجرات خارج اللجان بين مناديب المرشحين .

- تم إستدعاء موظفى مجلس المدينة والوحدات المحلية للدعاية لمرشحى الحزب الوطنى على الرغم من أن يوم الخميس هو عطلة رسمية لهم ، كما تم عمل غرفة عمليات لمرشح الحزب الوطنى بمجلس المدينة

- يوجد كثافة عالية فى التصويت فى قرية الصالحية وهى مسقط رأس مرشح الحزب الوطنى فلاح مصطفى الحوت و المرشح المستقل د . محمود كبيش .

- يوجد دعاية لمرشحي الحزب الوطنى داخل حرم اللجان و يتقاسم معهم الدعاية كل مرشح مستقل فى مسقط رأسه .

- أمام لجان بندر فاقوس والحجاجية وقرية كياك يقوم أنصار بعض المرشحين بتوزيع فازلين يزيل الحبر الفسفورى .

سوهاج :

- فى ساقلتة الدائرة السابعة تم فتح جميع اللجان الساعة 8:30 صباحا" .

- هناك إلتزام من جميع المرشحين فى عدم تجاوز أصول ما تفرضه العصبيات و القبليات ،حيث لا يتواجد مناديب للمرشحين أوأى دعاية لأى مرشح من خارج القرية .

- هناك أخطاء فى الكشوف الإنتخابية فالأسماء غير موجودة والعديد من الأسماء الثلاثية مكررة، ولا يسمح رؤوساء اللجان للناخب بالتصويت إلا بالبطاقة الإنتخابية و البطاقة الشخصية ، وبعض رؤوساء اللجان يصرون على أن يكون الإسم رباعى .

- وفى بلدة الجندوبة هناك شراء للأصوات من فارس الجعفرى المرشح المستقل فئات بمبالغ تتراوح من خمسين الى مائة جنيها" ، كما قام بتوزيع بطاطين ليلة الإنتخاب .

- رئيس اللجنة 89 يقوم بتوجيه الناخبين للتصويت لصالح المرشح المستقل فارس الجعفرى .

- لا يوجد ستائر فى اللجان من 82 الى 89 فى قرية الجلوبة ، ويقوم الناخبين بالتصويت علانية أمام مسئولي اللجان.

- الإقبال شديد في قرى الدائرة .

- يقوم مرشحي الحزب الوطني وبعض من المستقلين بنقل الناخبين بميكروباصات إلى مقار اللجان

- أمام جميع اللجان يتواجد أنصار المرشحين وفي حوزتهم أسلحة نارية دون أي تدخل من قبل الشرطة

- في طهطا الدائرة الرابعة يوجد تواجد أمني داخل وخارج اللجان بشكل مكثف والد خول للجان بطىء بسبب التدقيق فى الاطلاع على البطاقة الشخصية لكل ناخب من قبل الأمن .

- تم السماح للمراقبين بالدخول

- مسموح في حرم اللجان بتواجد الكشوف الانتخابية مع أنصار الحزب الوطني

- جميع الاجراءات التنظيمية (الحبر الفسفوري – ستائر – صناديق زجاجية) متوفرة

- إقبال عالي في لجان شطورة اللجان من رقم 98 – 113، وتشير مؤشرات التصويت في تلك القرية لصالح أسامة شحاتة فئات مستقل، محمد يوسف عمال إخوان، عبد اللطيف بداية عمال مستقل

- التواجد الامني كثيف، وتم إستدعاء قوات أمن مركزى من خارج المحافظة .ً

- يتم دخول الناخبين ببطء بحجة التنظيم، مما جعل هناك طوابير طويلة واقفة

- لا يوجد أي دعاية، وإنما الاعتماد على المسألة القبلية فقط .

- فى لجان نزلة القاضى من اللجنة 71 الى 75 يتواجد أنصار مرشح الحزب الوطنى عمال محمد أبو سديرة بكثافة دون التدخل من رؤساء اللجان وقوات الأمن ، كما يتم السماح بالتصويت الجماعى دون التأكد من وجود البطاقة الانتخابية أو الشخصية ، ولا يهتم رؤساء اللجان بغمس الأصبع فى الحبر الفسفورى .

- بلجنة 74 بنزلة القاضى يسمح رئيس اللجنة بتواجد أكثر من مندوب لمرشح الحزب الوطنى عمال على خلاف المسجلين فى محضره

 

الدقهلية:

- في شربين الدائرة الثامنة

- تم فتح جميع اللجان في الساعة التاسعة

- يتم توزيع دعاية داخل اللجان لمرشحي الحزب الوطني

- الكشوف الانتخابية بها أخطاء حيث تتكرر بعض الأسماء ، وهناك بعض الناخبين لا يجدوا أسماءهم في الكشوف الانتخابية المقيدين بها ، وهناك تضارب بين الكشوف التي في حوزة رؤساء اللجان والكشوف المعلقة خارج حجرة التصويت ، وهناك كشوف انتخابية مع مندوبى الحزب الوطني أمام اللجان.

- تم منع مناديب الإخوان وبعض المرشحين المستقلين من دخول اللجان في قرية بساط كريم الدين ،وقرية رأس الخليج من قبل الأمن، وسمح لهم بالدخول بعد الشكوى إلى رؤساء اللجان الفرعية.

- يتم فرض طوق أمني في قرى بساط كريم الدين، ورأس الخليج حيث يتم منع الناخبين من الدخول ، وتلك القرى معروفة بكثافة التصويت لمرشح الإخوان فئات ، وقد تم تقديم شكاوي لرؤساء اللجان الذين طلبوا من وكلاء مرشح الإخوان والمرشحين المستقلين التوجه بالشكوى لرئيس اللجنة العامة الذي لم يتواجد في المقر المخصص له حتى العاشرة وخمسة عشر دقيقة.

- قام وكلاء مرشح الاخوان د/ طاهر ابو السادات وبعض وكلاء المرشحين المستقلين بمقابلة المستشار رئيس اللجنة العامة فى الساعة 11 وقدموا له شكوى بمنع الناخبين من الوصول الى لجان قرى كريم الدين ،ورأس الخليج ، الذى رد عليهم بأن الموضوع خارج يديه وعليهم التوجه بالشكوى الى مأمور القسم والذى أجابهم بأن مهمته الحفاظ على الأمن فقط .

- رئيس اللجنة 21 بندر شربين يصر على تصويت الناخب أمامه ، ويوجه الناخبين للتصويت لصالح مرشح الوطنى .

- باللجنة 96 ،97 يتم السماح بالتصويت بشهادة إدارية موقعة من مدير مدرسة حسين خضير تفيد بقيد الناخب فى كشوف الناخبين دون الاطلاع على البطاقة الشخصية والانتخابية ، ومن المعروف أن مرشح الوطنى فئات هو السيد حسين خضير صاحب المدرسة .

 

 

ميت غمر الدائرة رقم 16:

 

 

- تم فتح جميع اللجان فى مواعيدها المقررة عدا قرية القيطون تم فتحها فى الساعة التاسعة ، وتشهد جميع الدوائر بالقرى كثافة تصويت عالية بخلاف المدينة التى تشهد إقبالا" متوسطا" .

- بلجنة المعهد الديني بمدينة ميت غمر أغلق القاضي اللجنة وطرد المناديب وذلك بسبب الزحام في تمام الساعة التاسعة والنصف ولم تفتح حتى كتابة البيان .

- تم القبض على مجموعة من أنصار الإخوان من أمام المدرسة الثانوية العسكرية بميت غمر، ويوجد تواجد لعدد من البلطجية أمام المدرسة ، والجدير بالذكر أنه يتنافس على مقعدي المجلس في تلك الدائرة 39 مرشح منهم 20 فئات و19 عمال .

- تم فرض حصار أمنى شديد بكردونات من الأمن المركزى على قرية ميت ناجى موطن مرشح الاخوان المسلمين ، وتم القبض على بعض أنصار مرشح الاخوان المسلمين ، كما لايسمح للناخبين بالتصويت .

- على الرغم من صدور حكم قضائى لصالح المرشح محمود القنواتى بتحويل صفته من فئات الى عمال إلا أن اسمه فى بطاقة إبداء الرأى تم تدوينه فئات .

- يقوم المرشح المستقل عبد الفتاح البحراوى بشراء الأصوات علنا فى مدينة ميت غمر" وسعر الصوت يصل الى 100 جنيها" .

- قام رئيس مباحث ميت غمر سيد خشبة بتجميع عدد من المسجلين الخطر ليلة الإنتخاب وقام بتوزيعهم على اللجان يوم الإنتخاب لمنع أنصار المعارضة من التصويت .

ميت غمر الدائرة رقم15(أتميدة):

صدر حكم القضاء الادارى بتغيير صفة شفيق الديب مرشح العمال اخوان وتحول الى فئات لتشتد المنافسة بينه وبين كل من مرتضى منصور ،وعبد الرحمن بركة المرشحين المستقلين .

- تشهد الدائرة تواجد أمنى مكثف وإجراءات مشددة فى التصويت .

أسوان الدائرة الأولى:

- بلجنة 103، 104 مدرسة أبو الريش الإعدادية لا يوجد ستائر لضمان سرية التصويت، والجداول الانتخابية في حوزة مساعد مباحث أمن الدولة.

- أنصار الحزب الوطني متواجدين داخل وخارج اللجان.

- يوجد بعض المندوبين لمرشحين مستقلين ولا توجد أي احتكاكات.

- يتم استعمال الحبر الفسفوري ، وتوجد أخطاء بالجداول مما إضطر العديد من الناخبين للعودة وعدم الإدلاء بأصواتهم.

- بمدرسة طيبة الإعدادية يوجد الأمن بشكل مكثف تحت قيادة عدد2 من لواءات الأمن العام وعدد2 من الضباط الذين يرتدون الملابس المدنية ، ولا يسمح بدخول اللجان إلا لمن يصوت لصالح الحزب الوطنى ، كما توجد دعاية إنتخابية داخل اللجان لصالح مرشحى الحزب الوطنى ، كما لاتوجد ستائر بما يعيق سرية التصويت .

- الدائرة الثالثة (أدفو) توجد أخطاء بالجداول، والأسماء غير موجودة في مقار لجانها

- الكثافة التصويتية متوسطة.

- لا يوجد تصويت جماعي ، والقاضي لا يسمح بالتصويت إلا بعد الإطلاع على البطاقة الشخصية والانتخابية

- حتى كتابة هذا البيان، العملية الانتخابية منتظمة وتسير طبقاً لنظم العملية الانتخابية

دمياط:

- في بندر دمياط لجنة المعهد الديني (سيدات) تم احتجاز 200 سيدة وتم رفض دخولهم بمعرفة الأمن و جميعهم منقبات ، كما أن الإقبال على التصويت ضعيف .

- يفرض كردون من الأمن المركزي على باب المعهد ولا يسمح إلا بدخول الموظفين والعاملين في المعهد ، والتصويت توقف تماماً من الساعة التاسعة وحتى الساعة الحادية عشر.

- بلجنة مدرسة الجمرك تم منع الناخبين من الدخول والإدلاء بأصواتهم منذ فتح اللجان حتى الآن من قبل الأمن عن طريق فرض كردونات امنية أمام المدرسة.

- أبلغنا أحد مناديب المرشح/ صابر عبد المقصود فئات إخوان بأنه تم القبض على ثلاث مناديب للمرشح باللجان أرقام72،73 ،74 بمعرفة الضابط / ماجد مؤمن رئيس مباحث بندر دمياط ، وأسماؤهم وفيق الطناحى ، ومعتز عبد الوهاب صبرى ومصطفى المطرى ، وقد تم إحتجازهم بقسم شرطة بندر دمياط ، كما أبلغنا أيضا بقيام المدعو ماجد مؤمن بقيادة تشكيل من الأفراد يحملون الأسلحة البيضاء والمرورعلى اللجان لإرهاب الناخبين وذلك عن طريق الادعاء بأن الأمن يقوم بمطاردتهم بهدف إ خلاء اللجان من الناخبين .

- أبلغ رئيس اللجنة 73 مراقب الجمعية بأنه قام بنفسه بالتوجه الى أماكن تجمع الناخبين الذين منعوا من الدخول للادلاء بأصواتهم ، وقد طلب من الشرطة إدخالهم ولم يتمكن سوى من إدخال 20 ناخب فقط ، كما تم إبلاغ مراقب الجمعية أيضا" من قبل رئيس اللجنة بأنه لايوجد أى مناديب للمرشحين وطلب من المراقب التوجه للجنة العامة لتقديم شكوى بذلك .

- بمدرسة الخياطة بندر دمياط تم منع الناخبين من الدخول من قبل الأمن للادلاء بأصواتهم .

 

فريق المراقبة بالجمعية المصرية

للنهوض بالمشاركة المجتمعية

الساعة الواحدة ظهر يوم 1/12/2005

 

مواضيع ذات صلة :

 

 
   Print  العودة للصفحة الرئيسية


Newsvine Newsvine Newsvine Newsvine Twitter Newsvine MySpace Technorati