الحوار الوطني "من الإستنتاجات الوزارية إلى تعزيز سياسات المساواة المبنية على النوع الإجتماعي في المنطقة الأورومتوسطية.....إطلاق الراصد العربي حول العمل الغير مهيكل منتدى البحوث الاقتصاية في القاهرة.....استمرار استهداف المدافعين عن حقوق الإنسان في قضية منظمات المجتمع المدني.....المجتمع المدني وقانون الطوارئ.....رسالة الى الأمين العام للأمم المتحدة؛ السيد أنطونيو غوتيريس،.....االاتفاقيه لدولية للقضاء على كافه اشكال التمييز ضد المرأة . الفجوه بين التصديق والتنفيذ فى البلاد العربيه.....الاتفاقية الدولية للقضاء على كافه اشكال التمييز ضد المرأة . الفجوه بين التصديق والتنفيذ فى البلاد العربيه.....تهنئه بمناسبه اليوم العالمى للمرأة.....ورشه المحليات بمحافظه اسيوط.....

   

 

الانتخابات التشريعية 2010

 

 
 

التحديئات

 
 

 
 

 
 

 
 

هل تعد الإنتخابات في مصر آلية حقيقية للتداول السلمي ؟


نعم
لا
لا أعرف


 
 

تابعونا علي ...

 

 
 

تابعو أخبارنا باللغة العربية بالإشتراك  في القائمة البريدية

اشتراك   الغاء الاشتراك

 
 

أرشيف الجمعية

May 2017 (2)
April 2017 (2)
March 2017 (4)
January 2017 (3)
December 2016 (4)
November 2016 (2)

 
 

المتواجدين الان

عدد الزوار : 43

 
 
 

 

 

  

31-07-2013, 23:30

 اللجنة الشعبية تشكل 3 لجان لإعداد الدستور وتعقد اجتماعاً موسعاً الأحد القادم

Visit: 5569 | comment 0

  

اللجنة الشعبية تشكل 3 لجان  لإعداد الدستور

وتعقد اجتماعاً موسعاً الأحد القادم

 

عقدت اللجنة الشعبية للمشاركة في الدستور اجتماعاً تحضرياً لحملة "شارك في كتابة دستورك" يوم الثلاثاء الموافق 30/7/2013 ، وذلك بمقر الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية ، ذلك وسط مشاركة لفيف من نشطاء حقوق الإنسان والمعنيين والمهتمين بقضايا الدستور في مصر .


وناقش المجتمعون أهداف الحملة وآليات عملها وخططها المستقبلية، وأشكال التعاون بين الحملة والجهات المعنية بكتابة الدستور.


وأكد المجتمعون ضرورة تفعيل المشاركة الشعبية في إعداد دستور ديمقراطي ومدني لمصر الثورة ، وتأكيد وجود المجتمع المدني الواسع ( أحزاب ومنظمات ونقابات مهنية وعمالية ) كطرف أساسي في العملية السياسية والمشهد الديمقراطي وذلك من خلال عمل جماعي منظم يكتسب قوة وجوده من الجماعة.


واتفق المجتمعون على تشكيل 3 لجان عمل أساسية وهي :


أولاً : لجنة "الوثيقة": وتتولى هذه اللجنة مهمة تجميع المواد الدستورية الخاصة بالقضايا والإشكاليات محل جدل بالدستور مثل (المرأة والطفل، الحريات الدينية، الحق في التنظيم النقابي، قانون الجمعيات الأهلية، حقوق الأقليات، حرية الرأي والتعبير والتجمع والتظاهر السلمي، قانون الأحزاب السياسية،حقوق العمال والفلاحين والصيادين، التزام الدولة بتحقيق العدالة الإجتماعية) ، بمعنى آخر تجميع الجهود السابقة التي بذلت فيما يخص التعديلات الدستورية الملحة للبناء عليها والاستفادة منها.وستكون المرجعية الأسياسية لعمل هذه اللجنة المواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان والدساتير الديمقراطية .كما ستتولى اللجنة مهمة إعداد معايير واضحة فيما يخص إختيار أعضاء اللجنة الخمسين المقررة لإعداد الدستور . 

 

ثانياً : لجنة "التنظيم": وتتولى هذه اللجنة مهمة التعاون والتنسيق فيما بين أطراف اللجنة الشعبية لإعداد الدستور، ودعوة كافة المعنيين من أحزاب وجمعيات ونقابات مهنية وعمالية وحركات وتجمعات شبابية ونسوية للمشاركة في اجتماعات اللجنة الشعبية ، مع التواصل مع منظمات المجتمع المدني في مختلف محافظات مصر شمالاً وجنوباً، وذلك بغية بناء قاعدة جماهيرية أوسع لعمل اللجنة .


ثالثاً : لجنة "الإعلام" : وتتولى هذه اللجنة مهمة التواصل مع الإعلاميين والصحفيين الموزعين في محافظات مصر المختلفة ، وذلك بغية نشر كافة الأخبار والبيانات الصحفية والتقارير الصادرة عن اللجنة، كما ستتولى مهمة تفعيل عمل اللجنة الشعبية إلكترونياً وإعلامياً ، والتواصل مع مختلف قطاعات الشعب من خلال وسائل الاتصال الألكترونية المتعددة .


ومن جانبه ، أكد د.مجدي عبد الحميد المنسق العام للجنة الشعبية أن اللجنة تدعو كافة منظمات المجتمع المدني والأحزاب والقوى السياسية والجهات المختلفة والمعنية بكتابة الدستور من مختلف فئات المجتمع (شباباً ورجالاً ونساءاً) للمشاركة في الاجتماع الأول للجنة الذي من المقررعقده يوم الأحد القادم وذلك بجمعية تنمية الصعيد ، بغية بحث ومناقشة أشكال التعاون المقترحة ، والخطط المستقبلية لحملة"شارك في كتابة دستورك".


وشدد عبد الحميد على أهمية تكاتف وتضافر الجهود المجتمعية والشعبية وذلك بغية كتابة دستور ديمقراطي يقوم على مبادىء المواطنة واحترام حقوق الإنسان والمساواة بين المصريين في الحقوق والحريات، مؤكداً ضرورة تمكين الشعب المصري بمختلفه فئاته ومكوناته دون إقصاء لأي فيصل سياسي أو طرف ما من المشاركة فى كتابة دستور مصر الثورة .


يذكر أنه قد شارك في الإجتماع التحضيري للجنة الشعبية كلاً من الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية  والتحالف الشعبي ومركز أكت والهيئة الإنجيلية والمؤسسة المصرية للنهوض بالطفولة و الإئتلاف المصري لحقوق الطفل .

 

مواضيع ذات صلة :

 

 
   Print  العودة للصفحة الرئيسية


Newsvine Newsvine Newsvine Newsvine Twitter Newsvine MySpace Technorati