الحوار الوطني "من الإستنتاجات الوزارية إلى تعزيز سياسات المساواة المبنية على النوع الإجتماعي في المنطقة الأورومتوسطية.....إطلاق الراصد العربي حول العمل الغير مهيكل منتدى البحوث الاقتصاية في القاهرة.....استمرار استهداف المدافعين عن حقوق الإنسان في قضية منظمات المجتمع المدني.....المجتمع المدني وقانون الطوارئ.....رسالة الى الأمين العام للأمم المتحدة؛ السيد أنطونيو غوتيريس،.....االاتفاقيه لدولية للقضاء على كافه اشكال التمييز ضد المرأة . الفجوه بين التصديق والتنفيذ فى البلاد العربيه.....الاتفاقية الدولية للقضاء على كافه اشكال التمييز ضد المرأة . الفجوه بين التصديق والتنفيذ فى البلاد العربيه.....تهنئه بمناسبه اليوم العالمى للمرأة.....ورشه المحليات بمحافظه اسيوط.....

   

 

الانتخابات التشريعية 2010

 

 
 

التحديئات

 
 

 
 

 
 

 
 

هل تعد الإنتخابات في مصر آلية حقيقية للتداول السلمي ؟


نعم
لا
لا أعرف


 
 

تابعونا علي ...

 

 
 

تابعو أخبارنا باللغة العربية بالإشتراك  في القائمة البريدية

اشتراك   الغاء الاشتراك

 
 

أرشيف الجمعية

May 2017 (2)
April 2017 (2)
March 2017 (4)
January 2017 (3)
December 2016 (4)
November 2016 (2)

 
 

المتواجدين الان

عدد الزوار : 39

 
 
 

 

 

  

29-06-2013, 23:50

 25 منظمة حقوقية تطالب بـ 4 رسائل لضمان سلمية مظاهرات 30 يونيو

Visit: 1296 | comment 0

  

حماية للحقوق والحريات ولبناء مصر الديمقراطية 

25 منظمة حقوقية تطالب بـ 4 رسائل  لضمان سلمية مظاهرات 30 يونيو

 

من المتوقع أن تشهد مصر يوم 30 يونيو القادم مظاهرات عارمة قد تصل إلى عدة ملايين مواطن ومواطنة مصرية، دعت إليها حملة "تمرد" وعدد من الأحزاب والقوى السياسية المصرية، للمطالبة بسحب الثقة من الرئيس "محمد مرسى"، وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

 وتأتي هذه المظاهرات إعمالاً لحق  المصريين في حرية الرأي والتعبير والتظاهر السلمي المكفولان بمقتضى الدستور والمواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان، وباعتبار الحقوق والحريات عماد مرحلة "مصر الثورة".

ومن ناحية أخرى ، تأتي المظاهرات المرتقبة يوم 30 يونيه بعد فشل الرئيس مرسي في تحقيق إياً من أهداف الثورة ، وعدم الاستجابة لمطالب القوى الثورية والمعارضة المدنية باقالة حكومة قنديل الفاشلة، وتشكيل حكومة محايدة تشرف على ادارة انتخابات برلمانية حرة ونزيهة، وعدم المساس بحرية واستقلالية القضاء، وتنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري بحل جماعة الإخوان المسلمين، وإلغاء الدستور الغير شرعي، والإعلانات الدستورية المتلاحقة والآثار المترتبة عليها وأهمها عزل النائب العام، وحل مجلس الشورى، وإلغاء كافة القوانين التي قام بإصدارها منذ انعقاد جلساته، ووضع قانون للعدالة الانتقالية، وآخرلضمان نزاهة وحيدة العملية الانتخابية، ووقف كافة الانتهاكات لحقوق الإنسان التي مازال يمارسها النظام ضد العناصر الثورية والمواطنين المصريين على حد سواء.


وإذ تعرب منظمات حقوق الإنسان الموقعة أدناه عن تضامنها وتأييدها الكامل للمطالب المشروعة للمتظاهرين، فإنها تأمل أن تتسم مظاهرات 30 يونيو القادم بالسلمية وتبتعد الأطراف المشاركة فيها عن اللجوء للعنف ، وحرصاً على أرواح المصريين وحقناً للدماء، ودفاعاً عن حقوقهم وحرياتهم، وإعمالاً لدولة الحق وسيادة القانون ، فإن منظمات حقوق الإنسان الموقعة أدناها تطالب الأطراف المعنية في تلك اللحظة التاريخية الفارقة، وهم وزارة الداخلية والمؤسسة العسكرية والرئيس مرسي بالآتي :

 

أولاً : بالنسبة لوزارة الداخلية  

تطالب منظمات حقوق الإنسان وزارة الداخلية بالاتي:

  • الالتزام بالحيدة التامة أثناء مظاهرات 30 يوينه القادم وقصر دورها في الحفاظ على المنشآت العامة والخاصة مثلما هو الحال في الدول الديمقراطية .
  • قيام وزير الداخلية بإصدار تعليماته لكافة الضباط والمسئولين بالوزارة المتواجدين في محافظات مصر المختلفة بتوفير الحماية الكافية والكاملة للمتظاهرين السلميين وعدم التعرض لهم أو الاعتداء عليهم، والتصدي لأعمال التخريب والعنف التي ينظمها بعض الخارجين عن القانون، حتى لا تتحول المظاهرات السلمية إلى "أعمال عنف" .

  ثانيا: بالنسبة للفوات المسلحة:

تطالب منظمات حقوق الإنسان القوات المسلحة المصرية بالآتي :

  • الالتزام بالوعود التي قطعتها المؤسسة العسكرية علىة نفسها مراراً وتكراراً بأن القوات المسلحة المصرية ملتزمة بالحياد التام فيما يتعلق بالصراع الدائر بين الأطراف السياسية المختلفة وبالحفاظ على الأمن القومي للبلاد سواء على المستوى الخارجي أوالداخلي وذلك بالتكثيف من التواجد بمحافظات القناة وسيناء لمنع دخول أي عناصر غريبة للبلاد ولتأمين المنشآت الحيوية فقط دون الاشتباك مع المتظاهرين، وأن تترك حماية الشوارع وتأمين أماكن خروج المظاهرات لوزارة الداخلية.
  • الالتزام بالوعود التي قطعتها المؤسسة العسكرية بعد الثورة فيما يخص عدم التدخل في إدارة شئون البلاد، وعدم الرغبة في الاستيلاء على السلطة، والتأكيد على عدم انحيازها لفصيل سياسي بعينه ، وترك الشعب يحدد    مصيره بإرادته الحرة يوم 30 يوينه القادم .
  • قيام الجيش بالتدخل في مظاهرات 30 يونيه القادم في حالة واحدة فقط آلا وهي تصاعد أعمال العنف وإراقة دماء المصريين ولجوء بعض ممثلي القوى الاسلامية إلى العنف والدفع بمليشياتها تجاه من يثور ضد الرئيس كما يتم التلويح في الوقت الراهن .
  • أن تسلم القوات المسلحة مقاليد الأمور في البلاد  إلى قيادة مدنية فور الانتهاء من الأزمة.

ثالثاً : بالنسبة للرئيس مرسي

تطالب منظمات حقوق الإنسان الرئيس مرسي بالآتي :

  • الاستجابة الفورية لمطالب المتظاهرين ولصوت الشعب المصري بالتخلي عن كرسي الحكم والدعوة لانتخابات رئاسية مبكرة ، وذلك في حالتين، الأولى تظاهر عدة ملايين فى ٣٠ يونيو المقبل، والثانية في حالة التصعيد المفرط للعنف وإراقة دماء المصريين أثناء المظاهرات.
  • عدم الاستماع لآراء الأهل والعشيرة المدمرة وكذلك بعض قوى الإسلام السياسي التي تطالب الرئيس مرسي بالتشبث بالحكم، وذلك برغم الفشل البين حتى الآن في إدارة شئون البلاد ، لكون ذلك سيقودنا إلى مشهد مأساوي، وسيدفع الجميع ثمناً باهظا لذلك .

رابعاً : بالنسبة للمتظاهرين

 وفي ذات الوقت ، تطالب منظمات حقوق الإنسان جميع الأطراف المشاركة في المظاهرات من القوي الثورية والمعارضة المدنية سواء في العاصمة أو في محافظات مصر المختلفة بإحترام "سلمية" المظاهرات وعدم اللجوء لإستخدام العنف، وذلك حقناً لدماء المصريين وحرصاً على نجاح التحرك الشعبي الديمقراطي السلمي في تحقيق أهدافه، ولتقديم مشهد "ديمقراطي" حي  لمصر الثورة والمستقبل.

 

المنظمات الموقعة :

  1. الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية .
  2. المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان.
  3. المنظمة المصرية لحقوق الإنسان .
  4. المنظمة العربية للإصلاح الجنائي.
  5. المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية .
  6. المكتب العربي للقانون.
  7. البرنامج العربي لحقوق الإنسان .
  8. جمعية حقوق الإنسان لمساعدة السجناء.
  9. جمعية حقوقي لحقوق الإشخاص لذوي الإعاقة .
  10. دار الخدمات النقابية والعمالية.
  11. مركز أندلس لدراسات التسامح ومناهضة العنف
  12. مركز الأرض لحقوق الإنسان .
  13. مركز حقوق الطفل المصري .
  14. مركز التنمية البديلة .
  15. معهد الربيع العربي.
  16. مؤسسة ناخب  للديمقراطية.
  17. مؤسسة عالم واحد للتنمية ورعاية المجتمع المدني
  18. منتدى رفاعة الطهطاوي .
  19. مركز المحروسة .
  20. مركز الحق للديمقراطية.
  21. مركز وسائل الاتصال الملائمة من أجل التنمية (أكت).
  22. مؤسسة قضايا المرأة المصرية .
  23. مركز وسائل الاتصال الملائمة من أجل التنمية (أكت).
  24. مؤسسة المرأة الجديدة.
  25. مؤسسة قضايا المرأة المصرية

 

مواضيع ذات صلة :

 

 
   Print  العودة للصفحة الرئيسية


Newsvine Newsvine Newsvine Newsvine Twitter Newsvine MySpace Technorati