استمرار استهداف المدافعين عن حقوق الإنسان في قضية منظمات المجتمع المدني.....المجتمع المدني وقانون الطوارئ.....رسالة الى الأمين العام للأمم المتحدة؛ السيد أنطونيو غوتيريس،.....االاتفاقيه لدولية للقضاء على كافه اشكال التمييز ضد المرأة . الفجوه بين التصديق والتنفيذ فى البلاد العربيه.....الاتفاقية الدولية للقضاء على كافه اشكال التمييز ضد المرأة . الفجوه بين التصديق والتنفيذ فى البلاد العربيه.....تهنئه بمناسبه اليوم العالمى للمرأة.....ورشه المحليات بمحافظه اسيوط.....المشاركة المجتمعية تعقد ورشة عمل حول "تعزيز المشاركة السياسية للمرأة والشباب في الإنتخابات المحلية القادمة" بمحافظة أسيوط.....بيان الى الامة.....

   

 

الانتخابات التشريعية 2010

 

 
 

التحديئات

 
 

 
 

 
 

 
 

هل تعد الإنتخابات في مصر آلية حقيقية للتداول السلمي ؟


نعم
لا
لا أعرف


 
 

تابعونا علي ...

 

 
 

تابعو أخبارنا باللغة العربية بالإشتراك  في القائمة البريدية

اشتراك   الغاء الاشتراك

 
 

أرشيف الجمعية

April 2017 (2)
March 2017 (4)
January 2017 (3)
December 2016 (4)
November 2016 (2)
October 2016 (8)

 
 

المتواجدين الان

عدد الزوار : 64

 
 
 

 

 

  

27-02-2007, 00:00

 أعادة مرحلة ثالثة بيان رقم 1

Visit: 1410 | comment 0

  

بيان رقم 1

حرب شوارع

اعتقالات وليست انتخابات

 

البيان الاول عن مشاهدات مراقبى الجمعية لانتخابات الاعادة بالمرحلة الثالثة من الساعة الثامنة حتى الساعة الواحدة ظهرا:

 

 

مقدمة : فى ظل حالة من الفوضى والإرتباك بسبب أحكام القضاء الادارى التى اوقفت انتخابات الاعادة فى بعض الدوائر ،والغت انتخابات الجولة الاولى منها، تجرى انتخابات الاعادة بالجولة الثالثة ، وهناك حالة عبسية سيطرت على الناخبين والمرشحين وأنصارهم ، حيث توقف بعض المرشحين عن الدعاية، والبعض الاخر يصر على إستكمال اليوم الإنتخابى ، ولا يعلم احد هل ستنفذ أحكام القضاء أم لا، كما رصد مراقبي الجمعية حالة الارتباك والتى اصابت كذلك المشرفين من رجال القضاء

 

 

 

وقوات الأمن فى كثير من الدوائر لتأكد الجميع انه قد تصدر اوامر أو تعليمات من اللجنة العليا للإنتخابات ، أو جهات عليا تقضى بإلغاء الدوائر بين لحظة وأخرى وذلك فى دوائر دكرنس، وبنى عبيد ،والمنزلة ، وطلخا ،وبلقاس،ونبروة ،وأتميدة فى الدقهلية ، وأدفو فى أسوان ، والبرلس والحامول، وبندر دسوق بمحافظة كفر الشيخ ، ودوائر الزقازيق ،وأبو حماد، والحسينية، وأبو كبير بالشرقية ، والغردقة بالبحر الأحمر، وترجع الجمعية تلك الفوضى لعدم حسم اللجنة العليا للإنتخابات أو الجهات العليا موقفها من أحكام القضاء فيما عدا دائرة أجا والتى تم تنفيذ حكم القضاء بشأنها وتم ايقاف انتخابات الاعادة بها .

وعلى الطرف الاخرى تشهد تلك الدوائر الان عمليات كر وفر بين المواطنين والامن بسبب انتشارأعمال الاعتقال والقبض من ناحية ، وانتشار اعمال العنف من ناحية اخرى والتى جعلت بعض الشوارع فى الدوائر وكأنها تشهد حروب عصابات ..

وعلى النقيض من هذا وذالك تشهد بعض اللجان انتخابات هادئة تتسم بغياب المشاركة من المواطنين اعتراضا على ما حدث بالجولة الاولى .

محافظة الشرقية

 

 

دائرتيى فاقوس وأشكر:

بداية غير مبشرة ففى الساعة 8.45 أفاد مراقب الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية بأن تحالفا قد تم بمركز فاقوس بين مرشح الإخوان فئات فريد إسماعيل عبد الحليم، ومرشح الحزب الوطنى فلاح مصطفى إمام محمد الحوت ، وطبقا لذلك قامت قوات الأمن بإعتقال شقيق مرشح الحزب الوطنى بالأمس ، وقد أفاد كل من مرشحى الحزب الوطنى والإخوان أنه تم الإتفاق بين أنصار المرشح محمود كبيش ( الراسب فى الجولة الأولى من إنتخابات المرحلة الثالثة ) وبين الأمن على أن يتم قطع التيار الكهربائى الساعة 6.30 مساء اليوم والإستيلاء على الصناديق، وحرقها بغرض إسقاط كل من مرشحى الحزب الوطنى والإخوان ، لصالح المرشحين المستقلين المنشقين عن الوطنى ،وهما على الدين إبراهيم النجار فئات مستقل ، ومحمد أحمد عدلى زلط عامل مستقل .

- بمدرسة الإعدادية الحديثة بنين بفاقوس والتى تضم اللجان 18 – 19 – 20 – 21 قام بعض البلطجية فى تمثيلية مكررة باقتحام المدرسة وقاموا بالاعتداء على الناخبين بالعصى والطوب أمام الأمن الذى تركهم يفعلوا ما يشاءوا وعلى مرأى ومسمع من القضاة الذين لم يتدخلوا ، ثم جاء الامن ليكمل التمثيلية وفرض

كردونات أمنية ومنعوا الناخبين من دخول اللجان ، وقام بإغلاق المدرسة، دون ان يقوم بالقاء القبض على أي من هؤلاء البلطجية الذين تحركوا نحوا مقار اخرى

- وبمدرسة أبو تمراز اللجان أرقام 22 – 23 – 24 تم منع الناخبين من أنصار الإخوان من دخول اللجان .

الدائرة الرابعة مركز شرطة التلين :

تم الاعتداء على جميع مندوبى محمود أباظة مرشح حزب الوفد فى قرى أبوطوالة وميت بشار، والجديدة ، وقام الأمن بمحاصرة مقر اللجان وإغلاقها تماما لمنع دخول أى ناخب حتى الآن ، كما قامت قوات الأمن بمطاردة الصحفيين ومندوبى منظمات المجتجع المدنى، وقامو بالإعتداء على المواطنين فى الشوارع بالعصى 0

- بلجنة كفر أبو شحاتة لا يتواجد بها القاضى حتى الساعة 10.45 ولم يبدأ العمل بها .

- شاهد بعض المواطنين صناديق إنتخابية داخل ديوان نقطة شرطة التلين مليئة بأوراق إنتخابية استعدادا لاستخدامها فيما بعد .

– تقدم مرشح الوفد بمذكرة لوزير العدل والسيد المستشار فاروق الشنوانى رئيس اللجنة العليا للإنتخابات بالشرقية.

- تم منع انصار مرشح الاخوان مؤمن زعرور من دخول اللجان .

دائرة أبو كبير:

- تم طرد مصطفى منصور مندوب مرشح الاخوان خارج اللجنة، ثم تم إلقاء القبض عليه خارجها.

- محمد السيد عتريس تم طرده من لجنة الإدارة الزراعية رقم 1 ، ثم تم القبض عليه خارجها

- بمدرسة السلطان حسن لم يصل القاضي حتى الساعة التاسعة

- يوجد تصويت جماعي في بعض اللجان.

 

دائرة الزقازيق :

- اغلقت اغلب لجان مدينة الزقازيق فى وجهه انصار محمد مرسى مرشح الاخوان .

- تم القاء مياة حارقة على السيدات المنقبات امام لجان الانتخاب .

ديرب نجم :

- تم اغلاق لجان قرية صفط موطن مرشح الاخوان .

- وكذلك اغلقت لجان قرية صفور قرية مرشح الوطنى اللواء طلعت السويفى الذى اخفق من الجولة الاولى خوفا من قيام انصاره بالتصويت ضد الحزب الوطنى

محافظة الدقهلية

الدائرة السادسة عشرة مركز شرطة ميت غمر :

اللجنة 133بدات الساعة التاسعة لتأخر وصول القاضى .

· وفى مدرسة عثمان بن عفان بدقادوس تم فتح اللجنة الساعة 9:30 لتأخر وصول القاضى أيضا .

· وفى قرية دنديط بدأت جميع اللجان الساعة 9:15 لتأخر القضاة أيضا.

· تشهد جميع اللجان اقبالا محدودا بسبب ما شهدته الجولة الاولى من اعمال تزييف النتائج.

· قامت قرية ميت يعيش بالاعتصام امام لجان الانتخاب،وزتعليق لافتات على ترعة القرية امام لجان الانتخاب تندد بما حدث فى الانتخابات وتشيد بالمستشارة نهى الزينى ،والاضراب عن التصويت حاملين الرايات السوداء احتجاجا على تزييف الانتخابات ، ويتعرض العديد من شباب القرية المعتصمين لضغوط من انصار الحزب الوطنى لفض الاعتصام حيث سجل التصويت حتى الساعة الثانية عشرفى اللجان من خمسة الى عشرة اصوات فى كل لجنة .

دائرة أتميدة:

- منذ عصر أمس وعربات الامن المركزى كانت تتدفق على الدائرة فى مشهد ارهاب لجميع المواطنين ، حيث تحولت العديد من اللجان فى بعض القرى الى ثكنات عسكرية.

- رغم صدور حكم قضائى من الادارية العليا بوقف قرار اعلان النتيجة واعادتها بين جميع المرشحين على ان يصنف مرشح الاخوان شفيق الديب كعمال ،الا ان الحكم لم ينفذ حتى الآن وتجرى الانتخابات بين الديب كفئات وعبد الرحمن بركة .- وتشهد الدائرة الان العديد من اعمال العنف بسبب قيام الامن بمنع الناخبين من الانتخاب وقيامه بالقاء قنابل مسيلة للدموع.

- كما تم اغلاق جميع لجان قرية كوم النور موطن مرشح الاخوان .

- تم إلقاء القبض على كلاً من: أحمد مصطفى إبراهيم، علي السيد علي ، وحسن حسن إبراهيم ، وعبد المنعم ابو رجيلة ، وعلاءاليسورى ، واحمد قدوم من أنصار الاخوان.

- قام مرشح الحزب اوطنى عبد الرحمن بركة بتسيير بلطجية بقرية ميت القرشى ،وقاموا باعمال عنف واشتبكوا مع اهالى القرية مما أحدث اصابات ببعض المواطنين.

دائرة شربين:

 

- تم القبض على ما يقرب من 40 شخص حتى الآن، منهم 13 تم إلقاء القبض عليهم اليوم.

- ما زالت اللجان مغلقة في قرية بساط كريم الدين ورأس الخليج عن طريق كردونات أمنية ، وتم منع الناخبين من الدخول، وطلب القضاة المشرفين على اللجان من وكلاء المرشحين إبلاغ اللجنة العامة للانتخابات ، كما هدد بعضهم بإلغاء انتخابات اللجان المشرفين عليها.

محافظة أسوان

الدائرة الأولى قسم شرطة أسوان : بقرية أبو الريش قبلى جميع اللجان هادئة والإقبال ضعيف جدا.

- الحبر الفسفورى متوفر وكذلك المندوبين .

- التصويت يتم بصورة طبيعية وذلك يرجع الى ان المنافسة محصورة بين مرشحي الحزب الوطنى والمستقلين على مبادىء الحزب الوطنى ، والجدير بالذكر أن الإعادة تتم فى الدائرة الأولى بين كل من محمد عبد الله عبد الغنى ( فئات وطنى)وزين العابدين سيد حسن ( عمال وطنى ) ، وصابر إبراهيم (فلاح وطنى ) ودياب عبد الفتاح طه ( عمال مستقل على مبادىء الوطنى )

- الدائرة الثالثة إدفو : تم فتح اللجان الساعة الثامنة ، وهناك تعليمات بإحترام المراقبين .

- التواجد الأمنى متوسط .

- يتم استعمال الحبر الفسفورى ، وتستخدم الستائر أحيانا" .

- يتم التصويت بصورة صحيحة بعد مراجعة البطاقة الشخصية والإنتخابية .

محافظة كفر الشيخ

الدائرة الثالثة البرلس والحامول : تم فتح اللجان فى مواعيدها وفى وجود مناديب ، ويتم السماح للمراقبين بدخول اللجان بسهولة على عكس الجولة الأولى للمرحلة الثالثة .

- هناك أخطاء بالكشوف الإنتخابية حيث لاحظ العديد من الناخبين عدم وجود أسمائهم فى الكشوف الإنتخابية التى صوتوا فيها فى الجولة الأولى من إنتخابات المرحلة الثالثة ، وكذلك وجود أخطاء فى العديد من الأسماء على خلاف الجولة الأولى ، ويرفض رؤساء اللجان تعرف المناديب على الناخبين ليسمحوا لهم بالتصويت حالة وجود أخطاء فى الأسماء .

- كان الإعلان عن إلغاء الإعادة فى الدائرة أثره الكبير على إقبال الناخبين حيث تم تقديم أكثر من طعن على المرشح / فاضل عزب عمال مستقل، والذى إنضم للوطنى فى جولة الإعادة ،وسبب الطعن عدم تأديته للخدمة العسكرية ، وكذلك الطعن على المرشح أحمد مجاهد ( فئات مسقل ) والذى إنضم للوطنى فى جولة الإعادة بطلب تحويل صفته من فئات الى عمال ، كان لذلك أثر على الإقبال بعد أن أعلنت الإذاعة والعديد من الصحف إيقاف الإنتخابات باللجنة .

- حدثت مشاجرات بين المرشح عصام عبد الغفار عمال وطنى ، وأحمد مجاهد فئات مستقل على مبادىء الوطنى فى لجان قرية الخلافى وهى مسقط رأس كلا المرشحين على الرغم من محاولة الحزب التوفيق بينهم إلا أن الصراعات فى إنتخابات برلمانية سابقة حالت دون ذلك .

محافظة سوهاج

ساقلته الدائرة السابعة : تم منع وكلاء ومناديب المرشح سامح عاشور فئات من دخول بعض اللجان ، وكذلك تم منع مراقبى منظمات المجتمع المدنى فى قرية الجوليا

( اللجان من 82 الى 92 ) من قبل أنصار المرشح المستقل الذى إنضم للوطنى فارس الجعفرى ،فقد قاموا بقطع الطريق عليهم وتهديدهم بالسلاح ، وقد توجه أنصار المرشح سامح عاشور الى نقطة شرطة الجوليا للشكوى ، وقد نصحهم الضابط المسئول بالنقطة بالإبتعاد عن القرية خشية تعرض حياتهم للخطر .

 

 

فريق المراقبة بالجمعية المصرية

للنهوض بالمشاركة المجتمعية

الاربعاء 7/10/2005

من الساعة الثامنة حتى الواحدة ظهرا

 

مواضيع ذات صلة :

 

 
   Print  العودة للصفحة الرئيسية


Newsvine Newsvine Newsvine Newsvine Twitter Newsvine MySpace Technorati