الحوار الوطني "من الإستنتاجات الوزارية إلى تعزيز سياسات المساواة المبنية على النوع الإجتماعي في المنطقة الأورومتوسطية.....إطلاق الراصد العربي حول العمل الغير مهيكل منتدى البحوث الاقتصاية في القاهرة.....استمرار استهداف المدافعين عن حقوق الإنسان في قضية منظمات المجتمع المدني.....المجتمع المدني وقانون الطوارئ.....رسالة الى الأمين العام للأمم المتحدة؛ السيد أنطونيو غوتيريس،.....االاتفاقيه لدولية للقضاء على كافه اشكال التمييز ضد المرأة . الفجوه بين التصديق والتنفيذ فى البلاد العربيه.....الاتفاقية الدولية للقضاء على كافه اشكال التمييز ضد المرأة . الفجوه بين التصديق والتنفيذ فى البلاد العربيه.....تهنئه بمناسبه اليوم العالمى للمرأة.....ورشه المحليات بمحافظه اسيوط.....

   

 

الانتخابات التشريعية 2010

 

 
 

التحديئات

 
 

 
 

 
 

 
 

هل تعد الإنتخابات في مصر آلية حقيقية للتداول السلمي ؟


نعم
لا
لا أعرف


 
 

تابعونا علي ...

 

 
 

تابعو أخبارنا باللغة العربية بالإشتراك  في القائمة البريدية

اشتراك   الغاء الاشتراك

 
 

أرشيف الجمعية

May 2017 (2)
April 2017 (2)
March 2017 (4)
January 2017 (3)
December 2016 (4)
November 2016 (2)

 
 

المتواجدين الان

عدد الزوار : 41

 
 
 

 

 

  

4-11-2010, 12:43

 البيان الأول عن محلة فتح باب الترشيح لا صوت يعلو على صوت الأمن

Visit: 1880 | comment 0

  

 

لا صوت يعلو على صوت الأمن

وزارة الداخلية تنفرد بإدارة اليوم الأول لمرحلة فتح باب الترشيح

المستندات المطلوبة من راغبي الترشيح غير متطابقة في جميع مديريات الأمن

راغبى الترشيح يستلمون إيصالات تتيح للجهات الإدارية عدم قبول ترشيحهم

فوضى أمام مديريات الأمن وموظفين غير مدربين على القواعد المنظمة للعملية الانتخابية و أماكن غير لائقة لاستقبال المرشحين

امتناع بعض مديريات الأمن عن قبول بعض أوراق الترشيح وطرد لبعض المرشحين والقبض على أنصار البعض منهم

تسهيلات لمرشحي الأحزاب عن المرشحين المستقلين

أنصار مرشحي الأخوان المسلمين يتظاهرون أمام مديريات أمن الجيزة والغربية

موظف فى مديرية أمن القاهرة يسأل مرشحة " يعنى ايه ست ومش نازلة كوتا

 

توجه فريق مراقبي الائتلاف المستقل لمراقبة الانتخابات في 19 محافظة إلى مديريات الأمن لمراقبة أول أيام مرحلة فتح باب الترشيح للانتخابات البرلمانية المقرر عقدها في 28 نوفمبر 2010. والائتلاف سيصدر بيانا يوميا عن مرحلة فتح باب الترشيح وسيصدر تقريرا مفصلا تحليلا عن كل المرحلة فور انتهائها.

وقد أعلن السيد\ وزير الداخلية عن فتح باب الترشيح للانتخابات في الفترة من 3- 7 نوفمبر 2010 دون تحديد للمستندات والأوراق اللازمة لذلك.

 

وفيما يلي ملاحظات فريق عمل الائتلاف مع ختام اليوم الأول لفتح باب الترشيح:

• تم فتح باب الترشيح في مختلف مديريات الأمن بالمحافظات من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الواحدة ظهرا والتزمت جميع المديريات بالمواعيد.

• خالفت بعض مديريات الأمن المادة الخامسة من القانون 38\1972 المعدل بالقانون رقم 175\2005 والقرار الوزاري 1340\2010 الخاص بإجراءات الترشيح والانتخابات والتي حددت على سبيل الحصر المستندات المطلوبة لإثبات انطباق شروط الترشيح على الراغبين ،حيث انفردت كل مديرية من مديريات الأمن بتحديد الشروط مثل مديرية امن المنيا التي طالبت الراغبين في الترشيح على صفة الفلاح بشهادة القيد العائلي وشهادة أصل الحيازة الزراعية ،كما طالبت مديرية أمن الأقصر إقرارا الذمة المالية لراغبي الترشيح وبطاقة الرقم القومي للأم ،و طالبت مديرية أمن الدقهلية عدد ست صور شخصية من الراغبين في الترشيح.

• انفردت وزارة الداخلية بالإشراف الكامل على مرحلة فتح باب الترشيح في غياب تام للجنة المشكلة لفحص طلبات الترشيح والبت في صفة المرشح والتي تتشكل بموجب أحكام المادة الثامنة من القانون رقم 38\1972 بشان مجلس الشعب ، حيث لم يتمكن راغبى الترشيح من لقاء المستشارين أو تقديم شكاوى، بل تحكم ضباط مباحث المديريات في المحافظات المختلفة في السماح لراغبى الترشيح في الدخول لمقار تقديم الأوراق ، حيث تم منع جميع راغبي الترشيح من الدخول الى مديرية أمن الفيوم، وطرد بعض راغبى الترشيح بعد السماح لهم بالدخول إلى مديرية أمن الدقهلية ومديرية أمن البحيرة أما مديرية أمن القاهرة أجبر فيها المرشحين على الدخول إلى مبنى المباحث الجنائية وتم جمع بطاقات الرقم القومي للكشف الجنائي على المرشحين على الرغم من توافر صحيفة الحالة الجنائية كأحد المستندات اللازمة للترشيح. وقد أدى غياب اللجنة المشكلة لفحص طلبات الترشيح إلى عدم قبول أوراق السيدة\ سعاد إسرائيل (فئات- الأقصر- مقعد مرآة) والسيدة\ سلوى صلاح (عمال- الأقصر- مقعد مرآة) بحجة أن أمهاتهن يحملن جنسيا سودانية وفلسطينية.

• امتنعت بعض مديريات الأمن عن تسليم إيصالات تفيد باستلام أوراق الترشيح مثل مديرية امن البحيرة، مديرية امن بنى سويف والتي وعدت بعض راغبي الترشيح بتسليم الإيصالات بعد الساعة 7 مساء اليوم،كما استلم راغبى الترشيح في المحافظات الأخرى إيصالا يحمل صيغة مطاطة وهى" ...مرفقا به عدد ( ) من مستندات الترشيح وقد تم استلامها" وفى تلك الصيغة فتح لباب التدخلات الإدارية باعتبار أوراق الترشيح ناقصة لدى بعض المرشحين.

• تم فرض طوق أمنى مشدد على مقرات فتح باب الترشيح في جميع المحافظات ، وسادت الفوضى داخل المقرات الغير مجهزة لاستقبال عدد كبير من المرشحين مع نقص عدد الموظفين المختصين وقلة خبراتهم مثل: مديرية امن القاهرة التي كان بها عدد ثلاث مكاتب فقط مساحتها صغيرة الأولى لاستقبال راغبات الترشيح على دائرتي مقاعد المرأة ، والثاني لكل دوائر شمال القاهرة وهم أربعة عشر دائرة و الثالث لدوائر جنوب القاهرة وعددها ست دوائر، مما تسبب في تزمر راغبى الترشيح.، وقد تسببت تلك الفوضى من امتناع بعض راغبى الترشيح عن تقديم أوراقهم مثل عادل وليم مرشح التجمع عن دائرة ميت غمر ( فئات ) ، كما اشتكى ما يقرب من 20 من راغبى وراغبات الترشيح في مديرية امن الجيزة من تسليمهم نفس الرقم وهو(72) والذي يسمح لهم بالدخول لتقديم الأوراق مما حدى براغبة الترشيح على مقعد المرأة \فاتن عطية(عمال) من التهديد بتقديم بلاغ للنائب العام، أما في مديرية امن القاهرة لم يستطع راغبي الترشيح\ حسين أشرف (فئات- دائرة عابدين- تجمع) و ميمى رمزى ( عمال- قصر النيل-تجمع) ويسرى بيومي ( عمال- مصر القديمة- إخوان) من تقديم أوراقهم.

• تم ملاحظة التفرقة في المعاملة بين راغبي الترشيح من الأحزاب وتسهيل تقديمهم للأوراق بعكس راغبي الترشيح من المستقلين

• تم القبض على نجل احد راغبى الترشيح \ أحمدى قاسم ( فئات- إخوان- دائرة سنورس) في محافظة الفيوم ، كما تم القبض على ثلاث صحفيين من أمام مديرية امن الفيوم هم: رجب هاشم، عبد الرحمن أبو غيط ، عبد الرحمن عبد العزيز الذي تم الاعتداء عليه بالضرب أثناء القبض عليه، وتم القبض على محمد يوسف الشهير بمحمد أبو المصري أحد أعضاء حركة وعى الناخبين في محافظة السويس أثناء توزيعه بيانا تعريفيا للحركة بعنوان" صوتك يصنع مستقبلك وسكوتك فرصه للآخرين"، وداخل مديرية امن حلوان تم خطف بطاقة الرقم القومي من راغب الترشيح \ عصام هليمى (فئات-الدائرة 24- إخوان).

• تظاهر حوالي 80 من راغبى الترشيح في محافظة الجيزة أمام مديرية الأمن وذلك اعتراضا على عدم استلام الموظفين لأوراق ترشيحهم حتى الساعة الواحدة والنصف، وتظاهر أنصار مرشحي جماعة الإخوان المسلمين أمام مديرية امن الغربية اعتراضا على عدم السماح لراغبى الترشيح من جماعة الإخوان المسلمين بالتقدم بأوراق ترشيحهم.

ملاحظات مراقبينا على النساء الراغبات في الترشيح

• تم ملاحظة تسهيل الإجراءات في أغلب مديريات الأمن للنساء الراغبات في الترشيح سواء على مقاعد عامة أو مقاعد للمرأة وتم تفضيلهن بإقرار الأولوية لهن في تقديم الأوراق واستثنائهن أحيانا كما حدث مع السيدة \ أمل أبو اليزيد ( فئات- مقعد المرأة- محافظة الغربية-وفد) والتي تم استلام أوراقها قبل بعض راغبى الترشيح من الرجال.

• خصصت بعض مديريات الأمن مثل : مديرية أمن بنى سويف، أسيوط، قنا، الأقصر ، القاهرة، الجيزة مكاتب مخصصة لاستلام أوراق راغبات الترشيح( مقاعد عامة- مقاعد مرأة) واستلم الأوراق موظفات سيدات وكان هناك تواجد لعدد من عناصر الشرطة النسائية للتحقق من أوراق ترشيحهن مثل مديرية امن القاهرة والجيزة.

• تم ملاحظة عدم دراية بعض الموظفين والموظفات المسئولين عن استلام أوراق الترشيح بالقانون رقم 149\2009 والمعدل للقانون رقم 38\1972 بشان مجلس الشعب والذي حدد 64 مقعدا مخصصا للنساء مع الاحتفاظ بحقهن في الترشيح على المقاعد العامة، مثل اعتراض احد موظفي مديرية امن القاهرة على تقديم السيدة\ نجوى عباس (فئات-مدينة نصر- تجمع) أوراقها عن دائرة مدينة نصر معللا أن النساء عليهن الترشيح على مقاعد المرأة فقط.

• تم ممارسة تعسف على السيدة\ أمال عبد الكريم ( فئات- مقعد مرآة- الجيزة-إخوان مسلمين) وتم منعها من تقديم أوراقها صباحا وتم السماح لها الساعة 1:30 ظهرا بتقديم الأوراق

 

 

 

 

مواضيع ذات صلة :

 

 
   Print  العودة للصفحة الرئيسية


Newsvine Newsvine Newsvine Newsvine Twitter Newsvine MySpace Technorati