الحوار الوطني "من الإستنتاجات الوزارية إلى تعزيز سياسات المساواة المبنية على النوع الإجتماعي في المنطقة الأورومتوسطية.....إطلاق الراصد العربي حول العمل الغير مهيكل منتدى البحوث الاقتصاية في القاهرة.....استمرار استهداف المدافعين عن حقوق الإنسان في قضية منظمات المجتمع المدني.....المجتمع المدني وقانون الطوارئ.....رسالة الى الأمين العام للأمم المتحدة؛ السيد أنطونيو غوتيريس،.....االاتفاقيه لدولية للقضاء على كافه اشكال التمييز ضد المرأة . الفجوه بين التصديق والتنفيذ فى البلاد العربيه.....الاتفاقية الدولية للقضاء على كافه اشكال التمييز ضد المرأة . الفجوه بين التصديق والتنفيذ فى البلاد العربيه.....تهنئه بمناسبه اليوم العالمى للمرأة.....ورشه المحليات بمحافظه اسيوط.....

   

 

الانتخابات التشريعية 2010

 

 
 

التحديئات

 
 

 
 

 
 

 
 

هل تعد الإنتخابات في مصر آلية حقيقية للتداول السلمي ؟


نعم
لا
لا أعرف


 
 

تابعونا علي ...

 

 
 

تابعو أخبارنا باللغة العربية بالإشتراك  في القائمة البريدية

اشتراك   الغاء الاشتراك

 
 

أرشيف الجمعية

May 2017 (2)
April 2017 (2)
March 2017 (4)
January 2017 (3)
December 2016 (4)
November 2016 (2)

 
 

المتواجدين الان

عدد الزوار : 83

 
 
 

 

 

  

20-11-2008, 12:47

 بيان داء شبكة منظمات حقوق المرأة فى مصر بمناسبة اليوم العالمى للقضاء على العنف ضد المرأة

Visit: 2066 | comment 0

  

 

نداء شبكة منظمات حقوق المرأة فى مصر

بمناسبة

اليوم العالمى للقضاء على العنف ضد المرأة

 

بمناسبة الإحتفال باليوم العالمى للقضاء على العنف ضد المرأة، تؤكد شبكة منظمات حقوق المرأة فى مصر التزامها بالعمل من أجل تحقيق المساواة وتكافؤ الفرص بين الرجال والنساء ومواجهة جميع أشكال العنف والتمييز التى تهدر الكرامة الإنسانية وتهدد استقرار الأسرة والمجتمع.

 

وبهذه المناسبة تنظم شبكة منظمات حقوق المرأة يوم 23 نوفمبر احتفالات فى عدد من المحافظات المصرية وهى القاهرة والإسكندرية وإلمنيا وسوهاج والعريش، وتتوجه بنداء من أجل وقف جميع أشكال العنف والتمييز والممارسات المهينة والتى مازالت تعانى منها ملايين النساء فى جميع أرجاء العالم. وترى شبكة الجمعيات أن النساء يتعرضن لكل هذه الإنتهاكات بسبب انتشار قيم ثقافية معادية للمرأة، وغياب العدالة الاجتماعية، وهيمنة بُنى تشريعية لا توفر الحماية الكافية للنساء، بل أحيانا ما تضفى شرعية على بعض اشكال العنف والممارسات المهينة.

وفى هذا اليوم تعلن الشبكة عن بالغ قلقها إزاء استمرار تعرض المرأة فى مصر والبلدان العربية لمختلف أشكال العنف من قتل باسم الشرف، واغتصاب، وتحرش جنسى، والإيذاء البدنى إلى غير ذلك من أشكال العنف الناجمة عن ممارسات اجتماعية مثل الزواج المبكر، وتدنى وضعية النساء داخل الأسرة وفى المجتمع، فضلا عن العنف الناجم عن الفقر والتهميش والذى تتحمل النساء والأطفال تبعاته الرئيسية. وتثنى الجمعيات أعضاء الشبكة على أية خطوات إيجابية يجرى اتخاذها من أجل وقف العنف ضد النساء والفتيات مثل تجريم ختان الإناث فى مصر، إلا أنها تؤكد أن مثل هذه الخطوات تظل محدودة طالما كان الجزاء القانونى لا يتناسب وحجم الجريمة وطالما ظلت الثقافة السائدة لا تعبأ بالقانون لتبقى ملايين الفتيات عرضة لممارسة هذا النوع من العنف البدنى والنفسى.

وتؤكد شبكة منظمات حقوق المرأة أن مواجهة العنف ضد النساء يبدأ من الاعتراف السياسى والثقافى بأن العنف جريمة ومهانة وأن الصمت عليه تواطؤ وإهانة. ومن ثم ينبغى على الدولة أن تتحمل مسئوليتها باتخاذ التدابير التشريعية اللازمة لتجريم جميع أشكال العنف ضد النساء بما يتفق مع ما نص عليه الدستور المصرى والمواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان بشكل عام وحقوق المرأة بشكل خاص. كما تدعو إلى فتح المجال أمام القوى الفاعلة فى المجتمع وخاصة منظمات المجتمع المدنى والإعلام والمؤسسات التربوية من أجل تعزيز دورها فى نشر ثقافة المساواة ومناهضة القيم المهينة والمهدرة للكرامة والتى تؤدى إلى تفشى العنف بشكل عام وضد النساء والأطفال بشكل خاص.

وأخيرا فإن الجمعيات الأعضاء فى الشبكة إذ تشدد على التزامها بالعمل من أجل وضع حد للممارسات المهينة وفى مقدمتها العنف ضد النساء، فإنها تنتهز مناسبة الاحتفال باليوم العالمى للقضاء على العنف ضد المرأة لتعلن تضامنها مع كافة القوى والحركات الداعية إلى وقف العنف فى جميع أرجاء الأرض.

 

الجمعيات المصرية الأعضاء بشبكة منظمات حقوق المرأة فى مصر

جمعية بدر الطوايل (سوهاج)

جمعية المرأة السيناوية (العريش)

جمعية المرأة والتنمية (الإسكندرية)

جمعية المرأة والمجتمع

الجمعية المصرية للتنمية الشاملة

الجمعية المصرية للمشاركة المجتمعية

مركز قضايا المرأة المصرية

ملتقي تنمية المرأة

الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية.

المؤسسة المصرية لتنمية الأسرة

 

 

nwro@theallianceforarabwomen.org

 

 

مواضيع ذات صلة :

 

 
   Print  العودة للصفحة الرئيسية


Newsvine Newsvine Newsvine Newsvine Twitter Newsvine MySpace Technorati