الحوار الوطني "من الإستنتاجات الوزارية إلى تعزيز سياسات المساواة المبنية على النوع الإجتماعي في المنطقة الأورومتوسطية.....إطلاق الراصد العربي حول العمل الغير مهيكل منتدى البحوث الاقتصاية في القاهرة.....استمرار استهداف المدافعين عن حقوق الإنسان في قضية منظمات المجتمع المدني.....المجتمع المدني وقانون الطوارئ.....رسالة الى الأمين العام للأمم المتحدة؛ السيد أنطونيو غوتيريس،.....االاتفاقيه لدولية للقضاء على كافه اشكال التمييز ضد المرأة . الفجوه بين التصديق والتنفيذ فى البلاد العربيه.....الاتفاقية الدولية للقضاء على كافه اشكال التمييز ضد المرأة . الفجوه بين التصديق والتنفيذ فى البلاد العربيه.....تهنئه بمناسبه اليوم العالمى للمرأة.....ورشه المحليات بمحافظه اسيوط.....

   

 

الانتخابات التشريعية 2010

 

 
 

التحديئات

 
 

 
 

 
 

 
 

هل تعد الإنتخابات في مصر آلية حقيقية للتداول السلمي ؟


نعم
لا
لا أعرف


 
 

تابعونا علي ...

 

 
 

تابعو أخبارنا باللغة العربية بالإشتراك  في القائمة البريدية

اشتراك   الغاء الاشتراك

 
 

أرشيف الجمعية

May 2017 (2)
April 2017 (2)
March 2017 (4)
January 2017 (3)
December 2016 (4)
November 2016 (2)

 
 

المتواجدين الان

عدد الزوار : 76

 
 
 

 

 

  

11-01-2007, 00:00

 تقرير مشاهدات الأتحاد الأقليمى للجمعيات

Visit: 2220 | comment 0

  
تقرير مشاهدات عن أعمال
الجمعية العمومية للأتحاد الأقليمى للجمعيات والمؤسسات الأهلية بالقاهرة

في أطار أنشطة مرصد حالة الديمقراطية بالجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية ، تابع المرصد أعمال الجمعية العمومية للإتحاد الأقليمى للجمعيات والمؤسسات الأهلية بالقاهرة ، والتي تنعقد في مساء يوم الجمعة الموافق 21/7/2006 ، بمقر المركز العام لجمعيات الشبان المسلمين بشارع رمسيس القاهرة
وذلك للنظر في الآتي :
1- أنتحاب عدد خمس أعضاء بمجلس أدارة الإتحاد بدلا" من الأعضاء الذين انتهت مدة عضويتهم .
2- مناقشة تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الإتحاد خلال عام 2005 .
3- اعتماد الحساب الختامي والميزانية العمومية للاتحاد عن عام 2005 وتقرير مراقب الحسابات عنها .
4- التصديق على مشروع ميزانية الاتحاد لعام 2006 .
5- اختيار مراقب الحسابات لعام 2006 وتقدير أتعابه .
وتعقد الجمعية العمومية العادية للاتحاد في تمام الساعة الخامسة بحضور 1106 عدد أعضاء الجمعية العمومية من الجمعيات والمؤسسات الأهلية أعضاء الاتحاد الأقليمى للجمعيات بالقاهرة ، وتؤجل الجمعية فى حالة عدم أكتمال النصاب القانونى وهو 25% من عدد الأعضاء ، الى الساعة السادسة مساء من نفس اليوم بحضور 10% من الأعضاء الذين لهم حق الحضور أو مائتى عضو.
هذا وقد أرسل الأتحاد الأقليمى للجمعيات بالقاهرة خطاب مسجل بعلم الوصول الى الأعضاء بالأتحاد به الدعوة لحضور أجتماع الجمعية العمومية ، وشروط الترشيح لعضوية مجلس أدارة الأتحاد ، وهو ما سيبدى المرصد ملاحظاته عليها فى صدر التقرير ، وكذلك شروط حضورالجمعية العمومية والتصويت فيها وهى كالتالى :
1- أن يكون مضى على عضوية الجمعية الأهلية الراغبة فى حضور الجمعية العمومية ستة أشهرومسددة لأشتراكات الأتحاد حتى نهاية عام 2005.
2- يمثل مجلس أدارة الجمعية العضو بالأتحاد مفوضا" واحدا" يختاره المجلس من بين أعضائه ويلزم لذلك إستيفاء المستندات التالية :
أ- صورة من محضر أجتماع مجلس أدارة الجمعية الذى تم فيه تفويض أحد أعضاء مجلس الأدارة على نموذج معتمد من رئيس مجلس الأدارة وسكرتير الجمعية .
ب- ملأ التفويض الذى أعده الأتحاد وهو نموذج مرفق ضمن الخطاب المسجل بعلم الوصول والمرسل من الأتحاد الأقليمى للجمعيات وأعتماده من رئيس مجلس أدارة الجمعية وسكرتيرها .
ج- لا يحق للجمعيات التى رشحت أحد أعضاء مجلس أدارتها لعضوية مجلس أدارة الأتحاد الأقليمى تفويض عضو آخر من مجلس أدارة الجمعية ليدلى بصوته ويصبح المرشح هو الممثل للجمعية فى الجمعية العمومية .
د- أى أن كانت الظروف حتى ولو كانت قاهرة لا يحق للجمعية أختيار عضو آخر من أعضاء مجلس أدارتها بعد أرسال الجمعية للأوراق المنوه عنها التى تشتمل على التفويض وصورة اجتماع مجلس أدارة الجمعية التى فوضت العضو .
وقد تم تسليم التفويضات ومحضر أجتماع مجلس الأدارة من ممثل كل جمعية من الراغبين فى حضور الجمعية العمومية للجان أستقبال مشكلة لهذا الغرض بمقر الأتحاد يوميا" من الساعة التاسعة صباحا" حتى الساعة الثانية بعد الظهر ، فى مدة حددت من الثلاثاء 4/7/2006 حتى الثلاثاء 18/7/2006 ، ويسلم المفوض بطاقة حضور الجمعية العمومية العادية وبطاقة الأدلاء بالتصوت ، وأوراق اخرى تشملها تقارير مجلس الأدارة عن نشاط اأتحاد والحساب الختامى والميزانية العمومية لعام 2005، ومشروع ميزانية الأتحاد لعام 2006 .
وقد تم تسليم مفوض الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية بطاقة حضور الجمعية فقط دون الأوراق المنوه عنها وبسؤال بعض الجمعيات الأخرى تبين تكرار نفس الموقف .
والمرصد يرى أن شروط حضور الجمعية العمومية بها كثير من الأجراءات البيروقراطية التى لا تشجع أعضاء الجمعية العمومية على الحضور ومن أهمها :
1- شرط حضورالجمعية بالتفويض المعد سلفا" من قبل مجلس أدارة الأتحاد ، وفى مواعيد حددها المجلس فى أسبوع ، وهو ما ينتقص من حق عضو الجمعية العمومية المسدد للأشتراك ، فى ممارسة رقابته على مجلس أدارة الأتحاد ، وحقه فى أختيار أعضاء المجلس الذى يمثلوه ، وقد جرى العرف عند أنعقاد الجمعيات العمومية لمنظمات المجتمع المدنى من أحزاب ونقابات وجمعيات أهلية ، والتى تشترط على أعضائها لحضور الجمعية والأنتخاب فيها مستندات أو أوراق بخلاف كارنيه العضوية أو إيصال سداد الأشتراك ، أن يمتد أستلام بطاقات الأدلاء بالصوت حتى صباح يوم أنعقاد الجمعية العمومية .
2- الشرط بعدم تغيير العضو المفوض من قبل أى جمعية بعد أرسال الأوراق اللازمة لحضور الجمعية العمومية حتى فى حالة الظروف الطارئة شرط مجحف.
3- لم يتم تسليم الجمعيات التى لها حق الحضور التقارير عن أنشطة الأتحاد والحساب الختامى والميزانية العمومية ، فى وقت تسليم بطاقة الأدلاء بالصوت ، ما لم يمكن أعضاء الجمعية العمومية دراستها دراسة كافية ومناقشتها بالجمعية ، حيث تم تسليمها فقط يوم أنعقاد الجمعية العمومية .
هذا وقد بدأت أعمال الجمعية العمومية بمقر جمعية الشبان المسلمين بشارع رمسيس فى تمام السادسة مساءا" بعد أن أجلت لمدة ساعة لعدم أكتمال النصاب القانونى ، وذلك فى تواجد أمنى بنشر أربع عربات أمن مركزى خارج مقر الجمعية العمومية ، وقد تكون تلك الحشود بسبب قرب مقر أنعقاد الجمعية العمومية من نقابة المحاميين والصحفيين لمنع التظاهرات المنددة بالعدوان الأسرائيلى الغاشم على لبنان وفلسطين .
وقد حضر أكثر من 500 عضو ، وبدأ الأقبال يتزايد حتى وصل الحضور الى ما يقرب سبعمائة عضو ، وتم توزيع الحساب الختامى للأتحاد على أعضاء الجمعية العمومية ، وتقرير النشاط وذلك لمناقشته فى الثامنة مساءا" بعد أنتهاء عملية التصويت ، لأنتخاب خمسة أعضاء من بين 15 عضو هم أعضاء مجلس ادارة الأتحاد الأقليمى ، ويتم أنتخاب الخمس أعضاء بدلا" من الأعضاء الذين أنتهت عضويتهم فى المجلس ، حيث يتم تجديد أنتخاب ثلث الأعضاء كل سنتين ، على أن تجرى الأنتخابات على عضوية مجلس الأدارة بالكامل كل ست سنوات.
وقد تقدم للترشيح 21 عضوا" أنسحب منهم السيد / حسين المطعنى ليصبح عدد المرشحين 20 مرشحا" ، ويتم النتخاب فى عدد 20 لجنة تم تقسيمها الى أربعة قطاعات وهى ( قطاع شمال) عدد 7 لجان ، وقد وزع على الناخبين بهذا القطاع بطاقة أنتخابية بيضاء ، و(قطاع جنوب) عدد 7 لجان ، وقد وزع على الناخبين بهذا القطاع بطاقة أنتخابية حمراء ، و(قطاع غرب) عدد 3 لجان ، وقد وزع على الناخبين بهذا القطاع بطاقة أنتخابية صفراء ،و (قطاع شرق) عدد 3 لجان ، وقد وزع على الناخبين بهذا القطاع بطاقة أنتخابية خضراء .
ويشرف على عملية التصويت اعضاء مجلس أدارة الأتحاد الأقليمى للجمعيات ورؤساء اللجان من موظفى الدولة بالمجلس الأعلى للشباب والمجلس الأعلى للرياضة.
- تجرى عملية التصويت من خلال الأطلاع على البطاقة الأنتخابية والشخصية من قبل رؤساء اللجان ، ثم تسليم بطاقة أبداء الراى الى الناخب الذى يقوم بدوره بالتصويت ووضعها فى الصندوق الأنتخابى فى عدم وجود ستائر لضمان سرية التصويت .
- تم توزيع الدعاية على أبواب اللجان الأنتخابية وداخلها.
- شوهد تواجد أمنى داخل مقر أنعقاد الجمعية ، حيث يتواجد قوة أمنية تتكون من نقيب وعدد 2 أمناء شرطة ومجموعة من رجال الأمن التى ترتدى ملابس مدنية.
- وقد جرت الأنتخابات فى اجواء هادئة دون حدوث أى خلافات حتى بين القوائم المتنافسة ، وهى ثلاث قوائم كل قائمة تتكون من خمسة أعضاء :
1- قائمة التطوير والتحديث .
2- قائمة الأصلاح .
3- قائمة المستقبل.
والمرشحين على القوائم الثلاث هم اعضاء مجالس أدارات جمعيات خيرية وجمعيات تنمية المجتمع المحلى ، وكانت من أهم الملاحظات على قائمة التطوير والتحديث ، أن القائمة يترأسها د/ مصطفى الحمادى رئيس جمعية رابعة العدوية ، وهى جمعية خيرية أسلامية و
أ/ ألبير رشدى رزق أمين عام جمعية مرقص الرسول بشبرا ، وهى جمعية خيرية قبطية.
وقد أنتهت أعمال التصويت فى تمام الساعة الثامنة والربع ، وتم أغلاق الصناديق بالشمع الأحمر، وتم تشكيل لجنة الفرز من لجنة من الشئون الأجتماعية تتكون من 3 أفراد ، وستة أعضاء من الجمعية العمومية تم أختيارهم تطوعيا" للمساعدة فى أعمال الفرز ، وخمسة من أعضاء الجمعية العمومية للمساعدة فى تجميع الأصوات ، بمساعدة أربعة من رؤساء اللجان من موظفى المجلس الأعلى للشباب .
والمرصد بعد مشاهداته عن يوم انعقاد الجمعية العمومية للأتحاد الأقليمى للجمعيات والمؤسسات الأهلية بالقاهرة فأنه يبدى ملاحظاته التالية:
أولا" : نظم الفصل الأول والثانى من الباب الثالث من القانون 84 لسنة 2002 قانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية ، أنشاء وتكوين وتشكيل الأتحادات النوعية والأقليمية للجمعيات الأهلية .
أ‌- نصت المادة 65 من القانون 84 /2002 على أن تنشىء الجمعيات والمؤسسات الأهلية فيما بينها أتحادات نوعية وأقليمية ، تكون لها الشخصية الأعتبارية ويكون الأنضمام الى الأتحاد النوعى أو الأقليمى بطلب من الجمعية أو المؤسسة الأهلية ، وهو ما يتنافى مع الواقع ، حيث أن عضوية الأتحاد الأقليمى للجمعيات تفرض جبرا" على الجمعيات والمؤسسات الأهلية فى مصر ، وتفرض رسوم الأنضمام للأتحاد الأقليمى على أى جمعية أو مؤسسة عند أشهارها دون طلب من الجمعية أو المؤسسة .
ب‌- المادة 66 من القانون 84 /2002 نصت على أنه لا يجوز أنشاء أكثر من أتحاد أقليمى على مستوى المحافظة الواحدة ، والجدير بالذكر أن الأتحادات الأقليمية المختلفة المشكلة فى محافظات الجمهورية ، وكذلك الأتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية والذى يضم الأتحادات النوعية والأقليمية ، والمكون من 30 عضو يعين رئيس الجمهورية رئيس الأتحاد و 10 أعضاء من المهتمين بالمسائل الأجتماعية ، وفقا" لنص المادة 69 من القانون 84 /2002 ، وكل تلك التشكيلات أنشئت قبل صدور القانون 84/2002 ، وطريقة تشكيلها وعملها حددها القانون 32/1964 ، ولم تدخل تعديلات كثيرة على طريقة تشكيل تلك الأتحادات ، إلا من ألغاء شرط تعيين وزير الشئون الأجتماعية لعدد من أعضاء الأتحادات الأقليمية للجمعيات و كان هذا الحق مكفول له فى القانون 32/1964 الى أن تم التعديل فى لقانون الحالى ولائحته وأصبح أختيار أعضاء مجلس أدارة الأتحادات الأقليمية بالأنتخاب وهو من إيجابيات القانون 84/2002 .
ولكن القانون صمم على أنه لا يجوز ولا يحق لأى من الجمعيات الأهلية أنشاء أتحاد نوعى وأقليمى ، غير المشكلة حيث يجرم القانون تعدد تشكيل الأتحادات ، ولا يعترف بغير التنطيم الواحد ، الذى يصتبغ بالصبغة الأدارية ويتدخل فى عمله وزارة الضمان الأجتماعى.
أى أن العضوية جبرية ولا يسمح بتعدد الأتحادات الأقليمية والنوعية ويفرض أتحاد عام واحد للجمعيات الأهلية وهى آفة من آفات القوانين المنظمة لتشكيل وتنظيم منظمات المجتمع المدنى فى مصر .
ثانيا" : الشروط الواجب توافرها فى المرشح لعضوية مجلس أدارة الأتحاد طبقا" لنص المادة 26 من لائحة النظام الأساسى للأتحاد والتى من بين شروطها شرط .
أ‌- أنه لا يجوز الترشح لعضوية مجلس أدارة الأتحاد ، إلا لمن يكون قد مر على عضويته بمجلس أدارة الجمعيات الأهلية مدة لا تقل عن ست سنوات ، وتحتسب المدة منفصلة ، أو متقطعة ، أو مستمرة بشرط احضار شهادة عن مدة العضوية معتمدة من الأدارة الأجتماعية المختصة ، وهو شرط عجيب حيث أنه يحرم جميع الجمعيات والمؤسسات الأهلية المشهرة بموجب القانون 84/2002 من الترشح ، وهى كل المؤسسات الحقوقية والتنموية التى أشهرت بموجب هذا القانون ، ويقصر الترشيح على الجمعيات التى أنشئت بموجب القونين 32/1964 و 153/1999، وهو شىء يثير الدهشة حيث أن المدة المطلوبة كشرط للترشيح تسبق العمل بالقانون 84/2002 المنظم لعمل الجمعيات والمنظمات الأهلية.
ب‌- أن يكون المرشح قد أجتاز الدورة التدريبية التى يعقدها الأتحاد الأقليمى للجمعيات للتأهيل للترشيح لعضوية مجلس ادارة الأتحاد ، والتى عقدها الأتحاد يوم 26 -27 أبريل بمقر الأتحاد الأقليمى بالقاهرة ، وهو شرط غير مفهوم ومعيق للترشيح وليس له مثيل فى أى أنتخابات أخرى .
ومرصد حالة الديمقراطية فى متابعته لأعمال الجمعية العمومية للأتحاد الأقليمى للجمعيات والمؤسسات الأهلية بالقاهرة ، يطالب بتعديل القانون 84/2002، وتنقيته من أية مواد تكبل العمل الأهلى ، وتسمح للجهة الأدارية الممثلة فى وزارة الضمان الأجتماعى بالتدخل فى شئون الجمعيات والمؤسسات الأهلية ، والتى من المفترض أنها تمثل عمل مدنى أهلى يجب أن يكون مستقل عن اى تدخلات أدارية من قبل السلطات التنفيذية للدولة ، كما يطالب بتعديل الفصل الأول والثانى من الباب الثالث للقانون 84/2002 ، بما يتيح الحق للجمعيات والمؤسسات الأهلية فى تكوين أتحادتها الأقليمية والنوعية ، وألغاء تجريم أنشاء أتحادات مستقلة عن الأتحادات المشكلة بموجب أحكام القانون ، كما يطالب بتعديل نص المادة 69 من القانون التى تسمح بتعيين رئيس الأتحاد العام للجمعيات الأهلية وعشرة من الأعضاء فيه .

 

فريق العمل بمرصد (حالة الديمقراطيةفى مصر)
بالجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية

 

مواضيع ذات صلة :

 

 
   Print  العودة للصفحة الرئيسية


Newsvine Newsvine Newsvine Newsvine Twitter Newsvine MySpace Technorati